الأربعاء، 18 يناير 2023

كلمات من اللهجه الصنعانية

‏كلمات من اللهجة الصنعانية ..❤
( شاهتفج) بالمعنى العام ساقع
(إشطحتي) بالمعنى العام قوي نفسش
( الزحاوق) بالمعنى العام الطماطم مخلوطة
(صارميه او النقبه) بالمعنى العام اللثام
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(حشيرة) بالمعنى العام كثرة
(أراشي) بالمعنى العام اراضي
(بينتحراش) بالمعنى العام أأكد عليش
( حيسي ) بالمعنى العام نوع من انواع الاقلاص
( شانكع شادرب) بالمعنى العام ساقع
( ماعه) بالمعنى العام لا
(زقعه) بالمعنى العام فرفوشه
(ملغج ) بالمعنى العام مرفس
( طيس) بالمعنى العام غبي
(عيس ) بالمعنى العام كويس
(زقزقي) بالمعنى العام الشارع الضيق
(حوكى) بالمعنى العام تمشي بشكل غير منتظم
(قمقمي – مغرف - قصعة) بالمعنى العام علبه زي علب الفول
(إتشنقع)بالمعنى العام إصعد
( بحينه) بالمعنى العام مبكر
( إسكه) بالمعنى العام رويني
(بتفشر)بالمعنى العام بتفتخر
(زوعيه) بالمعنى العام خذيه
( مشخرة ) بالمعنى العام فمها مفتوح
(إقطبي) بالمعنى العام أسرعي
( قمشتك) بالمعنى العام كسبتك

😁

من اللهجة الصنعانية💜

( فرتكة) بالمعنى العام مساكة شعر
(إشبح) بالمعنى العام إمسك
(مريسي) بالمعنى العام السكر
( يعووووووووه) بالمعنى العام واووو
( يوحرش) بالمعنى العام لماذا هكذا
( أميد) بالمعنى العام عشان
( تخشري) بالمعنى العام تفتحي
(بردق ) بالمعنى العام قلص
( بشمق – قنطرة-صندل) بالمعنى العام جزمة
( قمبري–قوزبي) بالمعنى العام إجلسي
( يا عقي عقى) بالمعنى العام يا ملحي
(بيتقنبع) بالمعنى العام بيقفز

الأربعاء، 6 أبريل 2022

مجمع العرضي بصنعاء

(  العرضي )
  (تحقيق أ.د / امة الملك قاسم  الثور )
.. البناء والتكوين:
معماري يمني (أسطى) يدعى
 (الحاج أحمد بن أحمد قصعة) استحق لقب باشا بملابس رسمية منحه إياها الأتراك هو الاسم الأبرز في الحديث عن بناء العرضي الذي استغرق 22 عاماٍ… منذ البدء في بنائه بأمر من السلطان عبدالحميد خان الثاني عام 1301هـ الموافق 1848ميلادي وفي عهد المشير عزت باشا الذي كان والياٍ على اليمن.
والعرضي وفقاٍ لـ(الموسوعة اليمنية)
 (هو النطق العربي للكلمة التركية “أوردو” وتعني جيشاٍ أو قوة عسكرية في لغة الترك والمغول وأطلقت هذه التسمية على الجيوش المغولية التي اجتاحت أجزاءٍ واسعةٍ من آسيا وأوروبا وأصبحت تعني ثكنة عسكرية أو منطقة التجييش وتجميع الجند.
ويتكون مبنى العرضي من عدة أقسام فإلى جوار البوابة الشرقية يقع مبنى ما يسمى بمعسكر القوانين ويقصد به المعنيون بتطبيق القانون العسكري وهو ما يسمى اليوم الشرطة العسكرية.
والجزء الأسفل من المبنى كان سكناٍ للجنود والدور الثاني منه كان مقراٍ لقيادة جنود القوانين وشمال البوابة توجد مبانُ خاصة بالورزانات والفرقة العسكرية التركية وإلى جوارها يوجد حمام تركي يعد نموذجاٍ للحمامات التركية التي بني الكثير منها في صنعاء القديمة إضافةٍ إلى وجود جامع بني في عهد الوالي التركي المشير عبدالله باشا يوجد فيه مصلى خاص بالوالي تزين منارته بالأحجار السوداء المعروفة (بالحبش) يبلغ ارتفاعها أكثر من 35 متراٍ أسطوانية تأخذ الشكل المخروطي عند نهايتها 
(نسبةٍ إلى شكل سقفه الاسطواني الانسيابي) وفي جنوب الدامع يقع مخزن الأسلحة (الدبابة).
حيث يضع الجنود أسلحتهم قبل المغادرة في الإجازة بشكل منظم فكل سلاح له مكانه الخاص واسم صاحبه كما كان يخزن فيه البارود _مؤونة البنادق التركية_ في تلك الفترة.
وفي نهاية السور من الجهة الجنوبية تقع النقلية وهي عبارة عن حوش “اسطبل” للبغال كانت تنقل الأسلحة التابعة للجيش التركي وأمام البوابة الغربية للعرضي يمتد مبنى طويل من الجنوب إلى الشمال كان مدرسة لتدريب وتأهيل جنود “الأسكي” وكلمة أسكي تعني العسكريين النظاميين المحترفين وهو أول مبنى بناه الأتراك عام 1301ه/1884م وسموه القشلة التي تعني الحصن أما عناصر الجش الدفاعي فكان لهم عرضي خاص بهم يسمى “العرضي الدفاعي” وهو اليوم تابع للموسيقى العسكرية استخدم في بنائه أحجار من داره صبره في سوق البقر ومن دار الذهب يزين بوابته المصنوعة من خشب الطنب الخالص زخرفات إسلامية.
وبقية مرافق المبنى كانت تسمى بكوش “الأرانيط” وهم الجيش الرئيسي للقوات التركية في اليمن إضافة إلى وجود السجن العسكري بحوش “دهاق” وبنيت هذه المباني من الحجر الحبش.)
وتنقسم مكونات العرضي إلى عدة قشلات والقشلة تعني (الحصن) بالإضافة إلى عدد من الملحقات وهي كالآتي:
القشلة الأولى « القشلة الغربية»:
انشئت على اساس ان يكون المبنى حائط صد لأي هجوم يمكن أن يشن على دار الجيوش الذي كان يبعد عن موقعها بمقدار 137.5متر.
وكانت القشلة قد خصصت لاحتواء هيئات تدريب الافراد وسكن لهم وهي بناء كبير مكون من طابقين يتبعه بعض الملحقات العامة وهما المطبخان والجسر الذي يبلغ طوله 92 متراٍ وعرضه عشرة أمتار والذي كان يربطها مع الجزء الشرقي للسائلة.
القشلة الثانية «دار الجيوش»:
هذا الجزء من العرضي كان يعرف ايضاٍ باسم القشلة الحميدية الثانية وقد بني ليكون داراٍ للجيوش وهذا المبنى لأهميته انشئ ليتوسط مباني العرضي الاخرى وهندسته اخذت شكل U على غرار المباني ذات الثلاثة أوجه التي يحيط بها فناء مستطيل وقد بني المبنى ليمتد من الشرق الى الغرب.
القشلة الثالثة «البيادة»:
يقع هذا المبنى في الجهة الشمالية الشرقية للعرضي وهو بناء من طابق واحد مستطيل الشكل ممتد من الشمال الى الجنوب وكان المبنى قد خصص ليكون مقراٍ وسكناٍ لأفراد كتيبة جنود المشاه في الجيش العثماني, والبيادة في اللغة التركية تعني المشاه.
القشلة الرابعة:
هذا المبنى الذي يأخذ شكلاٍ مستطيلاٍ والمبني من طابقين ممتد من الشرق إلى الغرب وكانت هذه القشلة تمثل مقراٍ لدائرة الضباط وسكنهم.

ملحقات العرضي
جامع العرضي: يقع الجامع في الجزء الشرقي من الجهة الجنوبية للعرضي ويبعد عن سورها بمقدار 34 متراٍ وقد بني المسجد بنفس مواد البناء التي بنيت بها المباني الرئيسية واشتمل الجامع على عدد من الملحقات والمرافق مثل البئر والمطاهير والمنزلة.
مستودع الأغذية: يقع هذا المرفق خلف مبنى الجامع مباشرة وهذا المرفق نظراٍ لدوره الهام كمخزن لحفظ الطعام والمؤن الغذائية فقد اتخذ شكلاٍ متميزاٍ فسقفه اسطواني ومبني من الياجور والقضاض التي تكسب الجو فيه برودة وتسهل عملية حفظ الاغذية كما ساهمت فتحات التهوية الموضوعة على جانبيه الشمالي والجنوبي في السماح بمرور الهواء وتجدده مما يكسب المكان تياراٍ من الهواء البارد في عملية حفظ الاغذية.
الخزانة: الوزنة
– مركز القانون
– الحمام البخاري
– المماشي
– السجن
– المطابخ
– الاستراحة
– مصادر المياه: وهي عبارة عن آبار جوفية حفرت بشكل متقن وقد وجدت في العرضي بئران هما البئر الجنوبية الشرقية والبئر الشمالية الغربية.
(6)
العرضي السارد:
يمكن للعرضي أن يسرد سيرة العثمانيين في اليمن يمكن أن يكون وثيقة مهمةٍ لتعاقب الولاة الأتراك عليها قصة بنائه تتضمن ذلك لقد تم بناؤه على (فترات ومراحل سجلها العثمانيون الذين كانوا حريصين على توثيق كل الاعمال وتضمين سجلاتهم كل ما يتعلق بالفترة التي انجز فيها كل قسم بانتهاء العمل فيه حيث دون على ألواح تذكارية اسم المبنى واسم السلطان الذي انجز العمل في عهده وتاريخ بداية العمل والانتهاء منه وكان التوثيق يتم من خلال نقش على الواح حجرية من الرخام الابيض يسمى «نص التأسيس» ويتم تعليقه في أعلى البناء أو وسطه أو على مدخله الرئيسي.)
يمكنه من جانب آخر أن يحكي قصة اليمن سياسياٍ لقد ظل أهم الأماكن السيادية في اليمن ومن العرضي مر كل الذين حكموا اليمن ومرت حكوماتهم وقاداتهم وأديرت جيوشهم فقد (ظل العرضي يؤدي دوره كقيادة للجيش على مدى فترة الحكم العثماني وعهد الإمام والعهد الجمهوري بعد نجاح الثورة اليمنية في السادس والعشرين من سبتمبر وحتى عام 2000 الذي شهد مرحلة إحياء وتجديد للعرضي ومبانيه.

في العهد العثماني:
وقد استخدم العثمانيون مباني ومنشآت العرضي منذ العام 1301ه حتى جلائهم من اليمن عام 1336هـ.
وكانت القشلة الثانية من العرضي قد خصصت مقراٍ لقيادة الجيش السابع…. أما القشلة الأولى فكانت مقراٍ لتدريب وتعليم الجنود.. كما خصص العثمانيون القشلة الرابعة مقراٍ لدائرة الضباط.. وغرب القشلة الثانية كمقر لسجن الضباط.. وكذلك كانت القشلة الثالثة «البيادة» مقراٍ لقوات المشاة.. أما البوابة الشرقية بطابقيها فاستخدمت مقراٍ لمركز القانون «الشرطة العسكرية».. ثم جرى أيضاٍ استخدام القشلة الأولى كمقر لقيادة الألوية العسكرية.. واستخدم جنوب البوابة الشرقية مقراٍ أما شمال البوابة الشرقية فقد كان مقراٍ للوزنة «الخزانة العسكرية» للموسيقى العسكرية «الطبل خانة» فيما اعتمد العثمانيون على مبنى من الطين غرب الجامع كمقر للخيل.. وهذا المبنى أزاله الأتراك من مباني العرضي.. وقد عمل العثمانيون على الاستفادة من ساحات العرضي في إقامة الاستعراضات العسكرية..
أثناء فترة حكم بيت حميد الدين (1918-1962م):
في فترة حكم بيت حميد الدين استخدمت مباني العرضي لأغراض عسكرية ايضاٍ.. فقد خصصت القشلة الأولى كمقر لأمير الجيش المظفر النظامي وخصصت القشلة الثانية كمقر للوزنة «الخزانة العسكرية» ومقر لقيادة الجيش البراني.. واستحدث مبنى تم انشاؤه ما بين القشلة الأولى وجامع العرضي ليكون مقراٍ للمدرسة الحربية ثم انتقل مقر الكلية الحربية الى القشلة الثالثة الشرقية في عامي 1956-1960 التي مثلت بحق نواة لمصنع الابطال ورواد الثورة الذين هبوا في ساحته لدك معاقل الحكم الإمامي والايذان ببزوغ فجر يمني جديد ثم استخدمت القشلة الثالثة مقراٍ لكلية الطيران.. وتحولت القشلة الرابعة بين عامي 1960-1962م الى مقر لمدرسة الاسلحة وخصص جنوب البوابة الشرقية مقراٍ للموسيقى اما القشلة الثانية فكانت مقراٍ للواء «النمونة» فيما استخدم مبنى من الطين بين القشلة الاولى والجامع مقراٍ للهجانة والخيل.. وخصصت القشلة الأولى مقراٍ لقيادة الثكنة.. أما مقر قيادة المخابرة فخصص له مبنى من الطين شمال القشلة الأولى.. كما خصصت البوابة الشرقية كمقر لدائرة مركز الانضباط «الشرطة العسكرية».. واستخدمت القشلة الأولى مقراٍ لديوان حرب «القضاء العسكري».. أما القشلة الثانية فاستخدمت كمقر للمجلس الأعلى للجيش ومقر للشعبة الأولى أركان حرب «العمليات الحربية» ومقر للشعبة الثانية أركان حرب «شؤون الأفراد» ومقر للشعبة الثالثة أركان حرب «الدائرة المالية» ومقر لرئاسة القمسيون «التجنيد العام» أما مقر محكمة الجيش- محكمة شرعية- فقد كان مقرها في القشلة الرابعة.
بعد قيام الثورة:
وخلال الفترة من 1962م وحتى العام 2000م جرى استخدام مباني العرضي كمنشآت عسكرية ايضاٍ في البدء مقر لمجلس قيادة الثورة ثم مقر للعمليات الحربية.. والكلية الحربية بين عامي 1962-1965م وكذا مقر للحرس الوطني من 1963-1964م.. كما استخدمت منشآته كمقار للحرس الجمهوري ومدرسة الأسلحة ومدرسة الإشارة والاستطلاع الحربي والشرطة العسكرية والشؤون المالية وفرع الضباط وشؤون الأفراد ومحكمة الثورة ومعسكر الاستقبال وقوات المظلات وقوات الصاعقة وسلاح الإشارة ومدرسة الشرطة العسكرية ودائرة الإمداد والتموين ومحروقات الجيش والمجلس الأعلى لخدمة الدفاع الوطني ودائرة التجنيد العام والمعهد الإداري ومدرسة الاستخبارات والدائرة المالية والموسيقى العسكرية ودائرة القضاء العسكري والاحتياط العام 
 #مدونة_شفيق_الغرباني

السبت، 5 فبراير 2022

رحمان ياكريمان قال الفتى العزي في قلبه اشجان

رحمان يا ربي رحمان ياكريمان
ياعالم بلسر والعلاني

اغفر ذنوبي ياربي اه والهموم والاحزان
في يوم يركوني علي يماني

قال الفتى العزي  في قلبه اشجان
ولهان في يوم الرشى لقاني

اقبل مرنح كغصن من بان
والغصن في البستان خيزراني

وحاجبه ملوي كقوس علان
والانف ذبت سيف شلتياني

واعيان حمراء ناعسات الاجفان
من نظرته قطع الحديد لاني

ومبسمه حالي كشهد علان
دواء لمن ذاقه بقي دناني

والعنق عنق الضبي ضبي نعمان
فزاز لاقدشاف بندقاني

والصدر بستان فيه جميع الثمار
كئن هذا روضة الجناني

والبطن جيلاني وفيه عنوان
يقنع بقفله حب جلجلاني

والعجز مركب من بحار جيزان 
عادو خرج للفرضه اليماني 


واقدام منقوشه بروس الاقلام
وزاد رش النقش بلدهاني

ما يدعس الا فوق فرش قتان
وذا خرج تخرج معه غواني

اربع في اربع يضربين بسيجان
واربع بلواله وبلمعاني

واربع يشكين له حبوب مرجان
واربع لقطف الزهر شي ثاني

الأحد، 12 سبتمبر 2021

الشاعر علي ابن علي صبره

الشاعر علي بن علي صبره

 (1357هـ / 1938م)

 



·          هو الأديب والشاعر علي بن علي صبره.

·   ولد في عام 1938م في ماوية تعز وتلقى تعليمه الأولي في معلامة القرية  على يد والده وانتقل الى صنعاء وارسل 

الى المدرسة العلمية في جبلة، وتخرج منها وتعين مساعداً لكاتب المحكمة ثم وكيلاً لقاضي المحكمة.

·    وفي عام 1955م، بعد فشل الانقلاب استدعي من قبل استاذه احمد حسين المروني الذي عين وكيلاً لوزارة 

الخارجية وتقلد عدة مناصب في الخارجية حتى اختير وكيلاً في وزارة الخارجية بالنيابة.

·          بعد الثورة تعين عضواً في مكتب أمانة السر لرئيس الجمهورية ثم مديراً عاماً لوزارة الإعلام.

·          دخل السجن وفصل من عمله وبعدها عاد الى الخارجية ثم دخل السجن مرة أخرى بعد حركة الخامس من نوفمبر 1967م.

·          عين رئيساً لمصلحة الإذاعة ثم وكيلاً لوزارة الإعلام.

·          يعمل حتى تاريخ إصدار هذه الموسوعة مستشار اً إعلامياً في سفارتنا في الأردن والمشرف على المركز 

الإعلامي اليمني في عمّان.

·          اصدر " مجلة المصباح" وله عدة كتيبات منها":

-          ثورة اليمن وجذورها التاريخية.

-           نحو آيدلوجية عربية موحدة، الدم واغصان الزيتون.

-          القضية العربية والصهيونية العالمية.

-          اليمن الوطن الأم.

-    وله عدة بحوث ودراسات ثقافية واجتماعية وسياسية، وشارك في عدة مؤتمرات عربية ، وأصدر مجموعتين 

شعريتين بعنوان قصائد حب وحرب. وهناك ماهو مهيأ للطبع.

·          حاز على وسام الجمهورية العربية المتحدة من الدرجة الرابعة من الرئيس جمال عبد الناصر.

·          وسام" المؤرخ العربي" من الجمعية العامة للمؤرخين العرب " بغداد".

·          وسام العلوم من الدرجة الأولى من الرئيس علي عبدالله صالح.

·          كرم من قبل وزارة الثقافة ومنح درع الثقافة وكذلك منح درع صحيفة 26سبتمبر نتيجة لجهوده.

·    يعد الشاعر علي بن علي صبره من أوائل وأبرز شعراء الغنائيات في بلادنا وأكثرهم شهرةً وذيوعاً فقد كانت له 

بداية جريئة حين كتب غنائيته المشهورة (أهلاً بمن داس العذول وأقبل) التي لاقت شهرة كبيرة، ثم تلت هذه الأغنية 

غنائيات أخرى لاتقل صدقاً وجمالاً وشهرة عن سابقتها،  كما حوت هذه الموسوعة  غنائيات تغنت  بها الشفاه 

وأطربت 

لها القلوب وحفظتها ذاكرة الناس. خاصة بعد أن قيض الله لهذه القصائد صوتاً شجياً  كأنه لم يخلق إلا ليتغنى بمثل 

هذه 

القصائد ولم تكتب هذه القصائد إلا ليتغنى بها هذا الصوت. إنه صوت الفنان الكبير ومن جمعته بشاعرنا صداقة العمر 

الفنان المرحوم علي بن علي الآنسي.


 

قصائد الشاعر علي بن علي صبره

 


1.       اهلا بمن داس العذول.

2.       هذا اليك.

3.       لله من ليله.

4.       اهلا وسهلا .

5.       قد علموه .

6.        من سابل عاش.

7.       شادق بابك.

8.       يا عيوني اسكبي.

9.       قمري صنعاء جنني.

10.   ياليل هل أشكو.

11.   سمعت دقة خافته.

12.   شابطل المعشقه.

13.   آنست يا حالي.

14.   يالله رضاك.

15.   حبيبي شاتسير.

16.   يامن بأول كاس.

17.   يا حبيبي  وفي قلبي جراح.

18.   يا قلب مالك بتدحس.

19.   يا لطيف.

20.   تذكرتك.

21.   فوالله ما سار يوم ما أذكرك.

22.   ربيع القلوب.

23.   الحب حب الله.

24.   سمرت وجهي في الشباك.

25.   صلاة في محراب الحبيب.

26.   مااحلاك حين تخطر.

27.   الربيع السرمدي.

28.   رسالة غريب.

29.   يا مطل مثلما الدهر.

30.   أغنية بردى للوحده

31.   اشهدي أيتها الدنيا اشهدي

32.   عودة السندباد.

33.   في السهول والجبال.

34.   نحن قررنا المصير.

35.   سبتمبر يا سبتمبر.

36.   أذن الفجر.

37.   يا حبيبي على الجبل.

38.   رسالة إب.

39.   يانبيل الشجن.

40.    عند ابن عباس.

41.   أيها التاريخ سجل.

42.   ألوه.. ألوه.

43.   حبيبي ظلمني.

44.   ياريح ياريح.

45.   ياخل لا تشمت بحالي الناس.

46.   صباح الخير.

47.   مستحيل.

48.   يامن بحبه قد بلاني



اهلا بمن داس العذول


أهلا بمن داس العذول واقبل

وطلعته مثل الهلال واجمل

ومن تعدّاه في الطريق يقتل

بلحظه القتال شَلّه الله

***

أهلا بمن في مشيته ترتّاح

كم في طريقه داس نفوس وارواح([1])

وفي يمينه للقلوب مفتاح

دوله على اهل الحب أدامها الله

***

أهلا بأحبابي وبيت ناسي

حيا على عيني وفوق رأسي

أهلا بكم يا نشوتي وكاسي

ومن لحبه قد خلقني الله

***

قَلِّي سلام وافتش على محيا([2])

مثل القمر ثم استوى إليّا

وضمّني حتى التوى عليّا

كالغصن لكن وسط جَنّة الله

***

وذاب في صدري وذبت مثله

ما زد سمعت إلاّ َرنين قبله

والا تنهاده وصوت نهله

كادت تخليني ألاقي الله([3])

***

ما فقت إلاحين رشرشوني

فقمت غاضب كيف تنكزوني([4])

وان مت في صدره عتدفنوني

مش هكذا يا ويلكم من الله

***

فقام وقلّي هات واملأ الكاس

فما علينا في الغرام من باس

ولا تخاف مما يقوله الناس

إحنا حبايب واثقين بالله

***

فقلت قد قطرت لك ضلوعي

من جور ما صاليت من ولوعي([5])

وحين شربهن زاد مسح دموعي

وقال من خمرك لا احرمني الله

***

وما ألذ الصمت حين خيم

والليل حين أقبل دلا واظلم

وعاد أنا شرعت اشم واطعم

وانظر إلى وجهه واسبح الله([6])

***

فما دريت الا حين هز صدري

وقال خاطركم فقلت بدري([7])

اخاف ياروحي يطول هجري

فقال يأمِنِّي عيلطف  الله

***

ومد لي نحره وقال مودع

قربت قبلته ثلاث وأربع

وسار وأنا مستمر على القاع

ما استرت اقول حتى مودع الله([8])

***

فصرت كالليمه مصفر فاقع

بين ابسر الدنيا بعده براقع

وداعتك ياحافظ الودايع

إحميه من عين الحسود يالله

***

وسار وقد فجّرْ بقلبي الغام

وانا اسمع الخطيه في اذني انغام([9])

مازاد وسعني قاع من التضرام

وامسيت في ليله اعوذ بالله([10])

***

استودع الله من شدف ورحله

استودع الله الحلى بكله([11])

استودع الله كل من يقع له

حتى طريق بيته استودع الله([12])

***

استودع الله غالي المثالي

وبهجة الأيام والليالي

استودع الله فيك راس مالي

ومن يدي سلّمت لا يد الله

***

استودع الله عفتك وطهرك

واعوِّذَكْ من كل شي يضرك

وأوبه أنا عبدك يطول هجرك

إلى اللقا وفي رعاية الله([13])

***

وبعد هذا هات ماتوصى

والنار في قلبي تطفى وتلصى([14])

حتى وقالوا له محبك أوصى

قد هو عيتوفي لا رحمة الله

***

ولا عطف نحوي ولا رحمني

لموه تعداني وغاب عني([15])

قد كنت خالي ما عليه مني

ماذي القساوه أستجير بالله

***

ياويح قلبي من عيونك السود

خليتني عبدك وأنت معبود

وان صحت واقلبي تقول لي عود

يا عيبتك وما يجوز من الله

***

شا انساك لكن ما قدر قليبي

أنا عُبيدك ذبت من لهيبي

وان قلت شا اصبر كذب ياحبيبي

ما احد هرب مما كتب له الله([16])

***

أنساك يوه كيف استطيع أنساك

وفي فؤادي مسكنك ومأواك([17])

من قال لابي أهواك وأنت شَبَّاك

وأنت ظالم ما تخاف من الله

***

ساعدتني مره شدفت حسي

لو قلت هات نفسك بذلت نفسي([18])

كم شايكون الصبر والتعسي

دخيل ابوك إرحم كان اتق الله ([19])

***

ياجارح الأكباد داوي جروحي

ماناش هَدار ياهمتاه لروحي

غبني على قلبي من طول نوحي

رضيت تعذبني امرك الى الله

***

الليل اهيم واشل بالتنهاد

وأنا كما الملقوص في توقاد([20])

وما امتغط لي ماء ولا نزل زاد

قتلتني وما قتلني الله([21])

***

اسقمتني بالغنج والتحافه

فصرت مثل الغوم في النحافه([22])

دواي في ثغرك وفي ارتشافه

إذا تداويني أجرك على الله

***

من حين ما شفتك جننت بعدك

وطال سهدي حين طال بعدك

سرقت قلبي ثم سرت وحدك

وانا بحبك قد بلاني الله

***

حين اذكرك واتخيلك قبالي

تلفت وتتخطر صغير حالي

واصيح واظلمي ويانكالي

من حين حبيتك ياغارة الله

***

أغار على خدك من لمس كفك([23])

ومن نسيم الصبح حين يهفك

واصبر على ظلمك وانت شفك

ما اشتيت عملت كُلَّنْ رقيبه الله

***

أنا الذي استاهل مادمت احبك

شاقنع بظلمك والإله حسبك

أمرك إلى الله ما أشد قلبك

شا ادعي عليك لكن عيصلح الله

***

اشرب دموع العين من يماني

من أجل أسكبها عليك ثاني

ما دمت في حسي وفي لساني

وارضى بما هو لي قد قدر الله

***

ما افعل لكم قد بعتكم حياتي

يا قبلتي إلاّ وياصلاتي

واديت من لحمي لكم زكاتي

وسرت بين الناس أرحم الله

***

ما مقصدي الا أظم قدّك

واموت في صدرك وبين يدك

واحظى ببوسه من أسيل خدك

تكون أنيسي يوم الله الله([24])

***

لو يعلنوا في الغرب حرب ثالث

ماناش لعهدك يالحبيب ناكث([25])

ولا سواك لو كانت الليزابث

ولو تقوم حولي قيامة الله([26])



([1])    تِرتَّاح: هي مشية الهوينى التي عناها الأعشى في قوله (تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحلُ).

([2])    أفْتَشْ: كشف. تغنى بها وبمقاطع منها العديد من الفنانين أمثال، محمد حمود الحارثي، علي بن علي الانسي، محمد مرشد ناجي.

([3])    نهله : إرتداد مسموع للنفس من فعل العناق، تخليني : تجعلني.

([4])    تنكزوني: تنبهونني بإفزاع. .

([5])    صاليت: عانيت.

([6])   شرَّعت: بدأت.

([7])   دريت: أدركت وتنبهت.

([8])    مستمر : متسمر. ما استرت: ما أستطعت.

([9])   سار: مضى . الخطية: المشية بإيقاع مسموع.

([10])   مازاد وسعني: لم يتسع لي.

([11])        شدف : من الشدفه .. وقد سبق شرحها. رحله: رحل. بكله: بأكملة.

([12])  يقع له: يقرب له بصلة.

([13])  إوبه: إياك.

([14])        توصّى: التَوَصِّي والتوصية هي الرسائل الشفوية مع الناس. تطفى: تنطفئ. تلصى: تشتعل.

([15])        لموه: لماذا.

([16])  شااصبر: سأصبر.

([17])  يوه: .

([18])        حِسِّي: عقلي.

([19])  شايكون: سيكون.

([20])        أشل: أنزع. التنهاد: الآهات. الملقوص: الملدوغ.

([21])  ما امتغط: ما أبتلع.. أي لم يبتلع.

([22])   الغوم: الخيال أو الظل

([23])        هذا المقطع غناه الفنان: أحمد السنيدار.

([24])        بوسه: قبله.

([25])        حرب ثالث: أي حرب عالمية ثالثة.

([26])  الليزابث: الملكة الليزابيث. 


هذا إليك

 

هذا إليك يا حبيب والقلب يتفطر([1])
 

ودمع عيني مطر ومن دمي قد تقطر
 

هذا إليك والقلم يكتب وينجع دم
 

واليوم زل القدم ما بيننا من تندم
 

بالأمس أقول يا حبيب واليوم يا ابن الناس

قد ضاع عليّ القياس والرأس في حلقة الفاس([2])
 

والوجه لاقد خدشته شاه واتخدش


 

وصار مليان نمش بالزور  والكذب والغش([3])
 

طلبت مني فؤادي قلت لك هاه جر
 

واليوم به تتجر لو قلت رده عتنكر([4])

                

حرام عليّ محبه منها ذلي
 

لاتحسب اني دلي شادعس عليها برجلي


 

لله من ليله *

 

أنَّا اطرحت وان الجهاز  بيصر ([5])

ما قدّرك  للنوم  وكيف عتصبر

فقلت والله ما دخل بمخصر([6])

ما اخرت لي  من حس يا حبيبي
 

***

في موج صوتك جرح ينفث النار
 

يذيب حتى صم قلب الاحجار

دخل بسمعي وصرت محتار

لا لوم عليّ أنا إلا علىّ قليبي
 

***

 

 

عاده رقد له مرقده تشله

شلوا يده([7]) من مد حين عقد له

مابش  تغصاب([8]) في الغرام يا اهله

هو حقكم شلوه ما شو نصيبي
 

***

يا اهل النعيم  فيضوا على المساكين
 

النار لنا وانتم شباب مجانين
 

يا طايشين به  في البيوت مساكين
 

نا([9])  الاوله قد ذبت من لهيبي

لو تبصروا حين يلتفت قفاكم

اربط شعر عيني على رداكم

واساير الخطوه فؤاد هواكم

ياشمس آفاقي حتى تغيبي

فبرّدوا  لي لوعتي وودي
 

وكفكفوا  دمعي على خدودي
 

من فضلكم لحظه أنسى وجودي

لاما اتسع قلبي ففي جيوبي([10])


أهلا ًوسهلاً*

­­­

أهلا وسهلاً روح داخل الروح

وافا صبوح على غرام مصبوح

شاسير أنا في عشقتك وشا اروح

واصبح قتيلك في الغرام ظلما

***

أهلابذا الدعكه والأريَحيِّه

والخصر  ذي ماهو مع بنيه([11])

ما تعرف الكبره والعنجهيه

أفدي الذي سما ومن تسما

***

وصل إليا مقتطب ومحفوش

كالطير حين يشرب وجل ومربوش([12])

كفه بحبات القلوب منقوش

والعنق حين يشرب تشاهد الما

ها قد فرشت الخد في طريقك

فاقدم ولا تبخل عَلَيْ بريقك

ماء الحياه ينساب من رحيقك

فقد تجرعت الغرام سما

***

جوّب ببسمه مثل بارق الصيف

ومال وأدى واحده على الكيف([13])

كيف العمر من دون صحبته كيف

شاحوطه بالذاريات وعمّا([14])

***

ولاح من تحت اللثام مبسم

كما ترى في الماء نصف درهم

واعيان دعجا مشرغات بالدم

سلّت لقلبي صارمأ وسهما

***

وألف ليّه في الجعود وليّه

من فوق تلك الوجنة الأسيله

أنا بجار المقلة الكحيله

إذا نظر نحوي أضيع واهما

***

حين سرتموا سارت بي الجنازه([15])

واموت وفي قلبي لكم حزازه

ما خفكم سرجتموا القزازه([16])

شا الهب لهيب من ذا الفراق واقما([17])

***

كودن سمحتم بالوصال يا أحباب([18])

من بعد فرقه حافله بالاتعاب

أنا هنا والحارسي قفا الباب

ومسك خالك لا أفض ختما

***

يا ناس لا تستعجلوا ومسرع

وارواحنا فوق الكعوب عتنكع([19])

مابش دوا من غيركم عينفع

أورثتني سقم العيون سقما

***

شا رسل فؤادي بعدكم محارس([20])

يسرج الآهات كالفوانس

والله من سابع سماه حارس

ومن تعدى  لك يموت حتما

***

وكان قد أنوى وقد تشرشف([21])

مثل الألف وسط السحابه التف

ولا أنتهت خضله([22]) ولانحيب كف

وايدي بتبرد([23]) تارة وتحما

***

فقلت لا تذهب بذيه الجاه

قتله بها ميعاد يحلها الله

ارحم غرام عقله عليك قدتاه

فالدار من بعدك تصير ظُلما

***

فقال لي ما حيلتي وجهدي

ما استرت أغالب لوعتي ووجدي

في بيتنا شاسير اهيم وحدي

ياليت والله والرقيب يعمى

 

قد علّموه*

 

قد علموه وأنا بحبه أعمى([24])

وهو لقلبي مثل حوتي الما

وهو لجسمي كا لحياة واسمى

واجفانه الوسنى عشي وظلي

***

روحان في جسمي جسمان في روح

أين شايجي مني وأين شاروح

هو مشقري قلبي بالحب بيفوح

هو فاتني هو مالكي بكلي([25])

***

يا عاذلي والعذل ما عيفعل

والحب في قلبي كالنار تشعل

لو كنت قد جربت يا مدلل

عذرتني تركتني وفعلي

***

قالوا عداله واين جت العداله

خلّي هجرني ما احداً سطاله([26])

من يسمع الشكوى أنا فدا له

من منصفي من جور ظلم خلي

***

جمهورية والحكم بالتساوي

والحب علِّه يعجز المداوي

أقول لكم بالصدق بلاش داوي([27])

لا عندي الحجه شا رضي وشا سلي

***

والله لا غلّق عليك بقلبي

تقتات أحلامي وزهر حبي

واخفي عليك همّي وطول كربي

واسليك ولو نار الحشا بتغلي

***

مولى المحيا الأبلج المعنق

ضاءت لي الدنيا من حين أشرق([28])

لا تقس في حكمك علي تحقق

والله لا وفيِّ عليك بعقلي

***

بين أسألش ياشمس لا تغيبي

ما يطوي الليله وكم نحيبي

والصبح قد شقيت عليه جيبي

دفلت دم حفت وراك رجلي([29])

***

وحين انا في ذا الكلام ومثله

واضرب نجوم وانزل الأهله

لو جا منين ابدا وما أقول له

واقبل بموكب جوهر الصقلي([30])

***

الباب دق والقلب حين صفّق

قال افتحوا والصدر حينما اشتق

جره فؤادي عانقه وغلق

هيا إلى محرابنا نصلي([31])

***

لا قد تدهدهنيش ياخل ماناش

عاد جرحك الأول ما قد تداواش([32])

ما افرحتنيش في عشقتك بقشواش

حبي أصيل وانته هواك مطلي([33])

***

اطرح يدك فوق النهود واحلف

انك لوعدك لا تخون وتخلف

 


من سابل عاش*

 

شا أربط بساق الريح ساق الهيام

ولا عاد أبسر ما قفايا([34])

واسبل على وجه الحياء اللثام

لو ما رجعت الا بقايا([35])

وشا استعير للدمع جفن الغمام

إن كان ما عاد بش معايا([36])

واصبر على طعن القنا والسهام

لو شَقَّقَتْ مني الحنايا

واعصب على عين الضبا بالظلام

واقود أناتي ورايا

واحمل فؤادي مثل فرخ الحمام

على يدي ينزف دمايا

واقابل الأيام بالابتسام

واضحك على عقل الرزايا

 

شادق بابك *

 

 شادق بابك والفؤاد بيرجف

لا عاد تقول لي ياحبيب على الله([37])

تمر من جنبي حنق مسيخف

كأنني من غير أمة الله([38])

وترد للاخوان سلام وتتحف

وانا تصل عندي وتذكر الله([39])

تمشي أمام الناس ظبي بيخف

لو ما قدك عندي دبوبة الله([40])

وأنت بالعاني تدور وتلف

مثل الفراشه خير صنعة الله([41])

أو قد معك غيري مثلي مودف

غبني على قلبه ويلك من الله([42])

العدل في قدك وما بتنصف

رطب القوام وقلب شدّه الله([43])

لو في تعز دوله  وشرع منصف

لا تحتبس حتى تلاقي الله

 


يا عيوني اسكبي*

 

يا عيوني اسكبي دمعتي مثل السحاب

لا تكوني عليّا بخيله

قد ذبحني غرامه وهدّرني وعاب

لم يخف خالقه في قتيله

سار عنّي وقلبي لحق بعده وغاب

بعد جَنّه وظله ظليله

ماعليش غير أن تسكبيني للتراب

وتغطي بنهده كليله([44])

فعسى ارتاح من نار حبه والعذاب

ما أسوي وحولي قبيله([45])

وان فعل ذا فعرشه على متن السحاب

رب دوله وهيبه جليله

حوله الشهب جنده فمن يدعوه جاب

يطرد الروح تسمع نهيله([46])

وعليه من عيون المحبين الحجاب

من بروق اللحاظ الكحيله

***

والليالي جعوده على أمتان الفلق

والأهلِّه على رجله احجال([47])

والدماء المذابه على خد الشفق

من شراييني عشيات وآصال

تلك هي مهجة القلب والقلب احترق

وعلى صحن خدّيه قد سال

والصباح لاح من مفرقه حتى انفلق

من محيا به البدر شعّال

وانت يا طير عشك بأحضان الورق

كل ساعه على غصن ميال

تحتك الماء قد ذاب عن قلبي ورق

والهفيف من حواليك موال

والنسيم حين يجري وريشك له فرق

كالقطيفه على سرج خيال([48])

ما عليك طير الا تنقل في الرطاب

من خميله تطير لا خميله

***

لا غدر بك زمانك ولا خِلك هجر

مثلما يرجموا ثوب بالي

لا ولا شق قلبك بأسياف الحور

ورشق مهجتك بالنبالي

لو تقولوا معه قلب مخلوق من حجر

لو سمعني عيرثى لحالي([49])

كم نِهَدْ من فؤادي تطير مثل الشرر

وشبابي مضى من قبالي([50])

لكن الذنب ذنبي حرق قلبه غدر

قط ما كان هذا ببالي([51])

بينما أنا مطنن وسابح في الفكر

منتظر والقمر حين بدا لي([52])

لو انا حينما مر غضيت النظر

كنت شا اصون حالي ومالي

قلل النوح ياطير واسجع بالسحر

السلا لك وخل البكا لي

وتنقل بروضك إذا ما الجو  طاب

واستمع للأغاني الجميله

 

قمري صنعاء جنني *

 

قمري صنعاء جنّني

خلاني بعده بعده([53])

والوهداره وهدرني

يشكي والطالع عنده([54])

هيا يانيني ياعيني

نسمر قال لي ماودّه([55])

روحه لا قد كدّرني

والا لاطنن وحده

يوعدني ويماطلني

الله ما أكذب وعده

من زاد صدق له جني

والملعون سيده وجده

***

مش ناهي لك تتكبر

قوَّى بارك في عمرك

من شت المسك الأذفر

وفلق كا لإصباح ثغرك

من أرسل نقطة عنبر

توحي في خدك سرك

وبرمش العينين انذر

عشاقك من نار هجرك

هو قادر أن يرحمني

ويسكني جنّة خلده

***

يا قاسي هجرك قد طال

آسف زيدّتوا  فيها([56])

حُبّك قدْ بعته ارطال

ما هذا ماناش فيها([57])

 

 

تترع خمرك للاهضال

وتحرم من هو يشتيها([58])

قد سميتك بالمطال

توعدني وتسير فيها([59])

خلاّني حُبّك في الحال

في حاله ما احد فيها

يا مغرور كافي تنبال

أو به لا توقع فيها([60])

هي عشقه مش لعب اطفال

ما انته ساتر خليها([61])

***

تشتي ترعال الترعال

وغير الروح ما يرضيها([62])

زايد ذيه باله بال

وان كحلها يعميها

فاحذر من سحره تغتر

والله لا يفكد صدرك

***

حين أخطى يتشقرني([63])

ويقلقل طاقة بيته([64])

هو ذاك قد بيحاكيني

لما بيحاكي بنته

وبعدا قفا يشدفني

حين شاف أني حبيته([65])

وبغوم زجاجه ينظرني

من شأن يحلف ما ريته([66])

ما ناش حيرك ياقتال

عينك الله يشفيها([67])

 

يا ليل هل أشكو*

 

ياليل هل أشكو عليك عتسمع

لا انته شفيقْ([68])

فلي كبد جرحى وقلب موجع

يحرق حريقْ

يدي على خدّي وعين تدمع

كربه وضيقْ

أسير هايم مثلما المضيع

ضل الطريقْ

أتيه في بحره محال أطلع

مثل الغريقْ

ياليل قلبي بالهوى تولع

طبعي رقيقْ

أنحل عظامي بل طرحني القاع

زاد الصقيقْ([69])

ياليل قلبي بالهوى تولع

طبعي رقيقْ

ياليل هذا القلب قد تقطع

خيطه دقيقْ

قد كان معي محبوب راح عني

روحي معه

لو كان في يوم الرحيل بلغني

شا اودّعه([70])

وارسل معه قلبي لا يمتحني

واستودعه

وراه أقدامي بيسحبنّي

معه معه

بعده بنات الحور ما أعجبنّي

من يرجعه

 

 سمعت دقة خافتة*

 

سمعت دقه خافته على الباب

حسّيتها دقت وسط حشايا

والليل قد ضمَّ الورى بجلباب

والصمت قد أطبق على البرايا

وأنا مسنب محتزم بتجواب

أسال من الله يستجيب دعايا([71])

ما عادنا والله رب الارباب

من السهر والشوق إلا بقايا([72])

ومر من جنبي نسيم الاحباب

حيا فأحيا القلب في الحنايا

فقلت من،؟ قالوا: رسول الاحباب

يحمل كتاب خلّى وشي قفايا([73])

من العتاب من غير ذنب واسباب

فكيف لو شي ذنب يا ضنايا([74])

بــيــت

وين سارح اليوم واسرب الحمام

والفجر ما قد فقش من بيضته([75])

والروض ما قد فتح جفن المنام

ولا نصب غصن بانه قامته

 

 

والورد عاده مدفى بالكمام

شوف المرائي ترى في صورته([76])

والليل ما قد وصل رأس الأكام

والنجم ما قد تغطت قمته

حيد امسحر بين احضان الظلام

جاهل من الجوع يعرط زنته([77])

ما قال جَمّال لاصحابه قيام

ولا مصلي سمعنا سعلته([78])

ولا أنت عاشق ولا مثلي غرام

غريب ياطير طالت غربته([79])

ما لك كمثل المفارق في هيام

قد علقوا في جناحك سلوته

توشيح

ليس بين جنبك

نفس مستهامه

لا ولا حبيبك

قد نأت خيامه

أو قفد زبيبك

مِرْجعْ الكرامه([80])

والكرى نصيبك

فا لبكا علامه

انني وربك

ما عطفت قامه

بيت

هاشل لي القلب ريشه في الجناح

يكون يا طير خفقك مرتين([81])

وحوم على المورده واشرب قراح

عساك يا طير تروي غلّتين

واخفق ولا ترحمه إن قال آح

ففيه من سيف بُعده ضربتين

والظلم للمصلحه فيه الفلاح

مثل الطبيب رحمته في شفرتين

واطلع على سفح صنعا بالصباح

واحزر من الجو عالي الشرفتين([82])

وحط بالقلب وارفق بالجراح

وانقر زجاج الأحبه نقرتين

حتى إذا جاوبك نور الصباح

وارسل على امتان جسمه ليلتين([83])

وقام مدهوش مسلول الصفاح

سعليك لا تفتجع هي مقلتين

تقفيل

سلم عليه والثمه تحت اللثام

وان قال ماله كذا هي فعلته

 

شابطل المعشقه *

 

شابطل المعشقة والحب واهجع لي

واصون ثوب العفاف واظم أذياله([84])

ما عاد لي بالغواني قد ثلم نصلي

لي القوى فالعيون الدعج قتّاله([85])

وأينما أحس بنوم العين أرقُدْ لي

ولا أبيت والسهر والعين مقتاله([86])

لكن قلوا للغواني أننا ارحلي([87])

واستأذنوا لي كما الأغصان مَيَّاله

 

 آنست يا حالي*

 

آنست يا حالي

ياروحي الغالي

يا كل آمالي

يا قرة الأعيان

صوتك يِسَلَّيني

شا اغمض عليك عيني

يا احنج من النيني

واطويك بالاجفان([88])

قوى وحيّا بك

حتى الذي جابك

واهلك وأصحابك

وجملة الجيران

هذا فؤادي لك

وكل ما أملك

 شاعيش من أجلك

ياروح في الأبدان

مادمت انا أهواك
 

والله ما بنساك

ياليت من يلقاك

ساعه من الازمان

لا عَيش إلا بك

لا احر متني قربك

ياليتني جنبك

كالظل للإنسان

يابدر في برجه

ما يعرف الخرجه

وإن خرج فرجه

يسلب عقول الجان

يا غصن في قلبي

في منبت الحب

الله كم تسبي

صيرتني ولهان

هيا بنا نرتاح

نضحك مع الأقداح

ونقطف التفاح

من غصنك الريان

وهبت لك عقلي

ياليت قلبك لي

والا يكون مثلي

في الشوق والوجدان

ربيع عمري زل

وانا أخاف تزبل

والا تقوم تعقل

وأنا لي الخفقان([89])

نحيا نموت جمعه

نتيه بلارجعه

دنيا الهوى متعه

فسيحة الوديان

شبعت أنا واقع

وللهوى جاوع

اشتي أعيش ضايع

ما القى سواك انسان([90])

واليوم يا قاسي

قد دقت اجراسي

شا ادي عليك([91]) راسي

ولو يكون ما كان([92])

 

يالله رضاك*

 

يالله رضاك والطل في وروده
 

مثل الحبيب نايم على عقوده

يالله رضاك والليل في جعوده

والصبح قد ضَوَّى على خدوده

يالله رضاك ياموكب المراعي
 

كم لي على باب الحبيب مراعي([93])
 

يالله رضاك ما ينطوي شراعي
 

إلا إذا أرسيت في نهوده

يالله رضاك وانا حلفت ما اعود

إلا بزادي من عيونه السود

يالله رضاك والا رجعت منقود([94])
 

اشكي على الاطيار من صدوده

سرب الفراش ما للحبيب ما جاش

عقلي عليه قد طاش([95])

بالله عنّي قبّلين وروده

 

حبيبي شاتسير

 

حبيبي شاتسير والقلب ظامي

ودمعي مثلما فيض الغمامِ

وماخلّفت إلا هيامي
 

ونار البين ذي يعلم به الله([96])

***

حبيبي كيف تتركني وشاني

حبيبي كيف يقع في يوم ثاني

وليس إلا خيالك في مكاني

يزيد من كربتي والشاهد الله

هنيّة ياحبيبي كنت تدكي

وهانا كنت بتغني وتبكي([97])

تمني العود أشجانك وتشكي

ونا جنبك وروحي في يد الله

***

حبيبي كم يكون بعدك تذكّار

وكم أشجان وانفاس تحرق النار

حبيبي لالحق خير الذي شار

وماذنبي إليه أمره إلى الله

حبيبي شاتسير ودعتك الله

وقلبي شايطير وانا لي الله

***

حبيبي عادنا آنست قربك

حبيب عاده وصلني خير حبك

وكيف ترضى تنغص عيش صبك

وماقد بل حلقه ريق والله

***

حبيبي يانصيبي قبلما آخلق

وياقسمي من الدنيا ترفق

إذا فارقتني شافحم وشاشهق

وحدي واحده والاقي الله

حبيبي شاتسير ودعتك الله

***

حرام([98]) من زد عرف بعدك وساده
 

ولامن طاب له شربه وزاده

ومن احرق فؤادي احرق فؤاده

أنا في ذمته أمره إلى الله

 


يامن بأول كاس*

 

يامن بأول كأس من ثناياكم

سكرت للحظة الأولى للقياكم

والله ما غاب عن فكري تخيلكم

ولا لهجت بشيء غير ذكراكم

ولا حبست دموعي عنكم أبداً

ولا استراح فؤاد عاش يهواكم

ولا تظنوا بأن النوم يغلبني

والله ما نام جفن بات يرعاكم

ويعلم الله هل أنتم كما عهدت

أيامنا أم سوانا قد تقناكم

أما أنا فاسألوا عنّي النسيم فكم

عطرته بسلام آن يغشاكم

وحين اقسّم شجوني في الظلام على
 

أحبتي لا تقولوا قد نسيناكم
 

بل كان قسم الأسد من قسمكم فسلوا

جنح الدجى كم لقي في باب نجواكم

والطائره حين قامت بي وقد تركت

روحي رهينه لحتى يوم ألقاكم([99])

لي  قلب مثل اليتيم يشتي رعايتكم([100])

خلوه([101]) يلعب مع الجهَّال([102]) عافاكم

واحنا على العهد ماحلنا ولا ملنا

وغيرنا قد نسيكم أو تناساكم

 

ياحبيبي وفي قلبي جراح*

 

يا حبيبي وفي عيني جراح

وبقلبي من الفرقة حرج

كلما قلت هذا الصبح لاح

فز عن مطلعه حتى انزلق
 

بين غمضي وأجفاني رماح

حربيه ويل من حربه هرج

مغرمك راح أدراج الرياح

كلما كان زفر والاّ شهق

 


ياقلب مالك بتدحس*

 

ياقلب مالك بتدحس([103]) مثلما النيني([104])
 

تشتي تسير عند من تشتيه([105]) ولا يشتيك([106])

تشل نوحي وتجري الدمع من عيني

وانا كما الأم طول الليل بين ابزيك([107])

ياقلب كم في حبال الهم تلقيني

 

بحب من في شباكه دائما يرميك

هو يجرحك بالجفا ياقلب والبينِ

وانا عليّا أهيم من فرط ماهو فيك

فراقب الله وكن ياقلب واليني

إذا مرادك بصاحب قبلما يرديك([108])

أما أنا كل ما هو فيك هو فيني

أظنيتني يا فؤادي ربنا يهديك

 

يا لطيف*

 

قلبي تفتت وسار طِير
 

حالي تشتت شذر مذر([109])
 

خلي حويل أمدلال

اذا رآني نفر([110])
 

الله على كل حال

يعينني عالسهر

***

قلبي تعهد
 

مازد صبر

والله يشهد

ما عاد قدر
 

اقام واقعد
 

دحس وذر([111])

***

ما حيلتي يا رجال

ما قدرتي للقُدرْ

العقل حين مال مال

والعين شنّتْ مطر ([112])

إذا خطر في الخيال
 

ذَوَّب قلوب البشر

***

ماقالوا اهله
 

عدشي نصف

رما بنبله

قلبي نصف([113])
 

أرشي بقبله([114])

في ظهر كف

 

تذكرتك*

 

تذكرتك وعاد قلبي يناغي في هواك

 

يرفرف لا سمع صوتك ويتسمع خطاك

ويقفز لا وسط شارع هوانا حين يراك

يحوم حولك ويفرد مهجته تزقي لماك([115])

 

فراشه نفسها تلقاك وتحرق في سناك

ألا لا زغللة عيناه..
 

تهيم الروح, تذوب النفس

وهو يصبح انا

وكم لا حق ظلال الخرص
 

حين يهوي بإحساسه([116])

 

وكم في برزخ النهدين

غَطَّس حر انفاسه

وكم لا صرصر الحجلين

رقّص شوق أجراسه

لعب طاسه قرنطاسه

ببحر الحب غطاسه([117])

ويرجع في ظلال الهدب
 

يتنسم شذاك

يسوي الآه فوق الآه

وينفخ عين عين الشمس

دخلهــــا ظلــنا

تذكّر يوم تلاقينا بوادي المنحنا

وضاعت حولنا الدنيا وضعنا كلنا

سِوَى دقات قلبينا ونغمة حبنا

وصدرينا يهيمين شرح أنا يا بوي أنا([118])

وطاير فوق غصن البان

يوزع لك غناك

وما في غيرنا الا الله

وانا وانت وغابة ورس تصبغ عشنا([119])

تذكرتك وعاد العمر بستان الحياه

قطفنا منه ما شئنا وشقرنا ضحاه

غزلنا من خيوط الشمس ووشينا سماه

ولاحقنا فراش الحلم في كل اتجاه

ربيع العمر ما أحلاه

رعاه الله رعاه

إذا تنساه ما بنساه

لو أنسى ما فعلت الأمس وأنسى من انا

هربنا من عيون الناس ومن دنيا الهموم

وسوينا لنا عُشّين باكناف الغيوم

وعلقنا هما في روس حلماة النجوم

تغنينا تمرجحنا القمر حتى ننوم

وتغفو حولنا الدنيا

متى قمنا تقوم

هلال الشوق زورقناه

قطعنا فيه بحر الهمس وجدّفنا المنى

 

فوالله ما سار يوم ما اذكرك*

 

فو الله ما سار يوم ما اذكرك

كأنك مقيم جنبي

وان غاب عن ناظري منظرك

فما غبت عن قلبي

فبالله هل غبت عن خاطرك

وهل قد نسيت حبي

أعيذك بمن هو عليَّ ظَفَّرَكْ

إذا صح يا ربي

***

فعاد به بقية رجاء في الحياة

وآمال في قربك

فراجع فؤادك بما قد نوى

وخاف من لقا ربك

فصبك مسيكين خارت قواه

وكله عمل حبك([120])

***

حبيبي.. وما احلى نداك يا حبيبي

اذا أوحش الأغلاس

انسى صداه القريب والبعيد

وذكراه كالنبراس

أهيم طول ليلي بوادي رهيب

من الفكر والوسواس

فيا هلّ علمي متى يا رقيب

نسير من وراء الناس([121])

فآهٍ على شبتي ألف آه

اذا أوحش الأغلاس([122])

 

ربيع القلوب

 

ياريم صاله ياقضيب من آس

ياوجه مثل البدر في الثريا([123])

يا أنت ياغصن النقا إذا ماس

مال الزمان والحظ لاصَلَيّا([124])

بلحظ مثل السيف ماعليه باس

يشق صدري لانظر إليا

 

 

وشققه مثل الزجاج بالماس

فيَّش فؤادي طيَّره عليا([125])

وطلع ثغرك عنبري الانفاس

إذا ابتسم ياصبحي النديا

مثل الربيع بالكاس جاء والطاس

يسكب بأكمام الزهور حميا([126])

ينفح حلا ويرش طيبه أنفاس

ويقسَّم الفرحه لذا وذيا([127])

جي عندنا يكمل بك التنفاس

ولاتقول ماشي وما إليّا([128])

ماعندنا إلا رخيم عباس

يروي مقام الآنسي عليّا([129])

والشعر يتنزل بوحي حساس

إن كنت عبقر فانا النبيَّا

ولاتخف مما يقولوا الناس

افعل تراب في عينهم وهيا

فالجو صافي كاس يتبعه كاس

وصح قال صح اشربوا هنيا([130])

ومجلس الاحباب والتئناس

بكل اصناف الحلا تهيأ

أهل الصفا والذكر لا التنجاس

العارفين في الحب سرمديا

الكاشفين الحجب جنح الاغلاس

والمولجين في نوره السنيا

فاقبل ولاتشمت بحالي الناس

ولاتروي الحاسدين فيا

ولاتشفي بي غليل دسّاس

إن شي خطا جَمَّلت مالديا

ومابقى فالناس يمهلوا الناس

والقلب عندك في الذي معيا

 

الحب حب الله

 

ألا من رسولي الى هاجري

يصل يشرح الحاله

فقد شل قلبي بقى ناظري

اذا كان غبط جاله([131])

غلبني كشف باطني ظاهري

ولاكتني القاله([132])

فإن دق طيفه على خاطري

أقوم احضن الآله

***

بحبه عرفت العمى والظما

وكيف يجنن الانسان

وقد صرت بين اللهيب والقما

تصاوير من دخان

وألوانها من دموعي دما

وشوقي هو الفنان

فمالي سوى الله رب السما

فهو وحده الرحمن

***

ألا أيها الشعراء اخرسوا

خدعتم عباد الله

هوالبحر.. وقلتوا اخلسوا([133]) واغطسوا

ماشي لنا منجاه

هو النار.. وقلتوا عليها اجلسوا

فمن يعشقه يصلاه

فيامن غويتوا.. لاتيأسوا

وتوبوا وحبوا الله

 

سمّرت وجهي   في الشباك

 

سَمَّرت وجهي في الشُّبَاك

عقدت فيك هدب عيوني

صلبتني صلب كالحَبَّاك

مابين شكي ويقيني([134])

بالهوى باح أو كتم

أنا داري من الصباح

حينما مر وابتسم

شميم الغرام فاح

واحنا تقاسمنا الاشجان

أنِّه بأنِّه مشبوبه

رد التحية بالاجفان

ونا بغمزه مقطوبه

طنّت اذاني في لحظه

سرّجت انا مثل المصباح

فتح قليبي في لحظه

فَتَحْ وخرور بالمفتاح([135])

والصواعق بلفتته

بعدها تسكب الدموع

مثلما البرق بسمته

انها تشرخ الضلوع

صلاة   في محراب الحبيب

 

اسهر الليل واتخيلك فوق السحاب

كل لحظه بصوره فريده

تتجلى كذيه وترجع في الحجاب

مثل غمز النجوم البعيده([136])

في التجلي لعيني لاقصد الصواب

ماالعيون الكليله بليده

وانت في قاب قوسين أو رجمة شهاب

في سماء النفوس المريده

حق مسرى ومعراج وتنزيل الكتاب

ورساله وبعثه جديده

أو قيامه تقوم بي وتقديم الحساب

ومشفع باذنك تريده

فاستمع نبض قلبي وعجل بالجواب

إن نار التجافي شديده

بالرضى والسكينه وفي حسن المآب

أو تكرم برؤيا مفيده

تكشف الغم عني وتفعل لي حجاب

من وساويس ماهي حميده

فانا من عشق فيك وآمن بك غياب

وفعل فيك ألفين قصيده

ارتجي منك نظره ولو من شق باب

تنفتح لي مغالق عنيده

انت تعتب وماشي على فعلك عتاب

وحبال الرجا هي مديده

إنما لايلام من بنار الوجد ذاب

إذ كواه الهوى بالحديده

وحمل مشتعل نحو إيهام السراب

وانت اقرب اليه من وريده

ماسوى رحمتك لي وعفوك والمتاب

يفعل الله بي مايريده

 

ما احلاك حين تخطر

 

مااحلاك حين تخطر نسيم حالم

تفتح الاكباد كا الكمايم

ويهتز فيها نشوة ا لحماحم

عن حب انقى مايحب انسان

مثل الربيع همسه نشيد

بالحب يزهر بالقصيد

شمك وطعمك من بعيد

ريح الجنان

برود كما ريح المطر

تهز اعطاف الشجر

متشوقه لك من زمان

الله يحمي قامتك من العين

ولا عصف بي عنك عاصف البين

نعيش الاثنين أو نموت الاثنين

والنار والجنه سوى وسيّان

هل بعد هذا من مزيد

مابعد هذا من يزيد

هذا وحبك من بعيد

هذا جنان

اعميت ياشمس البشر

شمس السماء حتى القمر

سبح وقدَّس وانشطر

وقال ياربي أمان

فشارعي مجروح انه بأنه

مازال يذكر حين خطيت منه

جالس شذاك في خاطره وذهنه

ولااتسع بعدك لأي انسان

في كل يوم يلبس جديد

ادعج مدغنج يوم عيد

قائم مراعي من بعيد

كالبورزان

وانت ياسهم القدر

ماللقلوب منك مفر

ماحد على بالك خطر

ولاتقول ماله فلان

 

الربيع السرمدي

 

من رأى قبلي ربيع جازع طريق

أزهرت من جزعته كل الدروب([137])

يسبق العطر تجاهه والبريق

ورسوله باللقا خفق القلوب([138])

القمر يمشي معه لين ما مشى

مثلما عبادة الشمس الجميله([139])

حين يترقص ويسجع بالغنا

كالهزاري من خميله لاخميله

هل عرفتم مثلنا يااهل الحجى

بيننا مابين جبريل والنبي

كلما اطلق نهده في الدجى

من مسافه جَوَّلَتْ في ملعبي([140])

هو روحي هو قلبي هو أنا

هو عقلي مامعي غير الجسد

لاتسلني او تسل عن حبنا

في الازل كان ويبقى للأبد

كل دين من غير ديني ينقضي

كل عاشق قد وفى وانا مَطَلْ

غضب الخل عليّا أو رضي

فلرضوان من الله اجل

 


رسالة غريب*

 

ياناس قد شاهتفج من غومتي فادركوني

إذا دحشني ذباب([141])

ماصدقوا بي اصحابي متى يقبروني

قد الكفن والشذاب([142])

حرقت من لوعتي وانا أصيح انقذوني

من قبل مااصبح تراب

ياغارة الله مااقساكم قيام اقتلوني

مافائده والعذاب

وان حكمتم عليا بالعنى فاقطبوني

خطأ والا صواب([143])

ماعاد بقي في عروقي دم لوتعصروني

قد جف ماء الشباب

إن صحت ياباطلاه ياناس لاتنقدوني

ماشي عليا عتاب([144])

الله وكيلي اذا مااهله أبوا ينصفوني

غريم يوم الحساب

كذَّبت نفسي وأهلي حينما أنذروني

انه شديد العقاب

واليوم يشمت بي الاعداء ويجعل حصوني

من الأماني خراب

ياوحشتي أين اجي في غربتي ساعدوني

بتوصيه أو كتاب

قولوا لأهلي يجو إليّ أو عسى يسعفوني

من وحشة الإكتئاب

قد ذوبت جسمي السخنه وجنت جنوني

وطيرتني سراب([145])

لاوجه حالي ولاخبره ذي يعجبوني

الجيد فيها غراب

وانا الهزار الوحيد داخل قفص جرعوني

قبل الحساب العقاب

يشتوا أغني لهم وانا بغصة شجوني

قد بح صوتي وغاب

 

يامطل مثلما الدهر*

 

يامطل مثلما الدهر من فوق البشر

طود بعدان ياطود عالي

ياصدف موج الازمان في جوفك درر

بينهن واحده هي حلالي

لو تعلق بأذيال أهداب القمر

أو تقمص بجنح الليالي

 

 

ماوصل شي عذولي إلى نيل الوطر

حصن حبَ فوق كل العوالي([146])

غير انه ضيا كل حاير في الغدر

مثلما البدر صعب المنال

أبلج الخد كالسيف في لمسه حذر

ليّن القد لين العوالي

ياسما إب فيضي كما دمعي مطر

يرتوي كل عاطش قبالي([147])

عطّري كل عاشق بانفاس الزَهَر

واغمسي في البجور([148]) كل حالي

وافرحي كل مهموم بافراح الشجر

والندى فوقهن حين يلالي

خضري كل مهجه كما تلك الخضر

واجعلي كل محزون سالي

واعقدي قوس علان على خصر الأغر

والجلاجل نجوم اللآلئ([149])

 

أغنية بردى للوحدة

 

بردى على زنديك يضطجع الهوى

وتؤرجح النجمات والفجر الندي([150])

وعليك تمتشط الهضاب تزينا

في يوم عرس كالصبايا الخرد

ويطل صياد الزواهر خلفها

(قسيون) مثل العازب المترصد([151])

وتغازل الأنسام أغصان الربا

فيطل وجه الجنة المتورد

بالأمس كان النيل يجري وحده

في فدفد خلو وأنت بفدفد

واليوم تعتنقان لحنا واحدا

لتبللا الفيحاء والوادي الصدي([152])

ولسحره انتفضت مغاني حمير

طربا كما انتفضت ليوم المولد

لازلت يابردى تبارك وحدة

عربية في الدير أو في المسجد

 


أشهدي أيتها الدنيا أشهدي*

 

أشهدي أيتها الدنيا اشهدي

فجر ميلادي وقومي واقعدي

ها أنا في اليوم حامي الموردي

أنشد الموت ليحيا ولدي

يتحدى مدفعي عنف القدر

وأنا الحرب إذا النار استعر

يرهب الموت لقائي والخطر

إنما الموت أنا للمعتدي

في ثباتي قد طردت الغاصبين

وبعزمي قد سحقت الظالمين

أبداً يادهر لا لن نستكين

قد أتى دوري وهذا موعدِي

وطني لبيك قد لبيت لك

أنا روحي والذي أملك لك

وطني الأكبر يا ما أجملك

كعبة الأرض وقدس الأبدِ

وطني لبيك قدجئت إليك

ها أنا صاعقة بين يديك

فارمِ بي من شئت لا بأس عليك

قدحملت اليوم رأسي في يدي

 

عودة السندباد*

 

أنثري الضوء حولنا يا سماءُ
 

واسكبي الضوء والندة ياذكاءُ([153])

عاد ايلول كالصباح جديداً

سحقت في طريقه الظلماء

يبعث الروح في الوجود ويسري

في دمانا كما يدب الشفاء

ينشر الحب والسلام ويبني

نعم بانٍ لنا ونعم البناء

عاد ايلول غرة في جبين الدهر
 

تزهو به السنين الو ضاء

عثرت خلفه المطامع صرعى
 

و تهاوت أمامه الأشلاء
 

***

نعم ما أنجبت لنا بنت كرب
 

توأمان أيلولنا واللواء

وأطل التاريخ من شرفة الدهر

ابتهاجا بنا ودوى دعاء

ردديها يا اجيالنا ردديها

أي مجد بلغت يا خضراء

إيه أيلول والنشيد صلاة

وزكاة المجاهدين الدماء

***

 

 

قسماً لن ينال منك دخيل

أو يبيع المكاسب العملاء
 

للبلاد البقاء وللثورة المجد

وللشعب واللواء الولاء

يا بلادي يا كبرياء جراح

رضعت من نزيفها الكبرياء

قد نسجنا نجيعهن لواء

ركعت عند ظله العلياء

من يراه يظنه مهجة الكون

ولكن خفاقة حراء

***

ضبطت دقت القلوب عليه

فلها منه موعد ولقاء

وتخر الأجيال تحت سواريه

فداء ونعم الفداء

***

ايها الخافق الذي تتفيا

ظله الصافنات والهيجاء

يستريح المناضلون وتسقى

المواضي ويحصر الشهداء

وهو يتلو على النجوم بيانا

صاغه ليلة الخميس القضاء([154])

***

قسماً لن ينال منك دخيل
 

أو يبيع المكاسب العملاء

للبلاد البقاء وللثورة المجد

وللشعب واللواء الولاء

 

في السهول والجبال*

 

في الشمال والجنوب

في السهول والجبال

أخوةٌ ووحدةٌ تجمع القلوب

صفوفنا في زحفنا موحده

أهدافنا بعزمنا محدده

بجيشنا البطل حيا على خير العمل

في السلام والحروب

في الحياة والنضال
ص

مسيرة وغاية هكذا الشعوب

وفي النفوس والقلوب والمقل بلادنا

الإتحاد والنظام والعمل شعارنا

قوية مؤيده بجيشنا البطل

حيا على خير العمل
 

إلى الخليج والجنوب

من عسير في الشمال
  

أمة يمنية تقهر الخطوب
 

آمالنا آلامنا جهودنا موحده

دماؤنا لساننا وديننا موحده

آراؤنا مسدده بجيشنا البطل

حيا على خير العمل
 

القريب والبعيد
 

بالاقوال والافعال

زحفها عنود

عزيمة قوية
 

عن التراب والكيان والحمى مدافعون

 

وبالنفوس والجراح والدماء مكافحون

بعزمة مؤكده بجيشنا البطل

 

نحن قررنا المصير *

 

نحن قررنا المصير
 

وارادتنا ارادة شعب آمن بالحياه

وبذل فيها دماه..

أبداً لا لن تعود

بعد أن ثرنا وضحينا وحطمنا الطغاه

يوم كسرنا الجباه

يوم كسرنا القيود

وانتفضنا في صباح أسمع الدنيا صداه

رغم أعداء الحياه

أبداً لن نستكين لن نعود

بوادينا توابيت الطغاه

 

وظلام الظالمين

 

لم نعد في الغابرين
 

أرضنا الخضراء قد عانقها نور الحياه

وصباح الثائرين

قسماً لا لن تعود

بعد أن ثرنا على اشلائنا نبغي الخلود

 

سبتمبر   ياسبتمبر*

 

سبتمبر يا سبتمبر
 

يامجد التاريخ الأخضر
 

سبتمبر يا سبتمبر
 

يا مجد التاريخ الأخضر
 

الله أكبر   الله    أكبر

يابشرى أجيال وسنين

يافرحة آباء وبنين
 

يامذكر بامجاد معين

والعصر الذهبي من حمير

يا سبتمبر يا سبتمبر
 

يا مجد التاريخ الاخضر
 

يا صانع للمجد خلوده

يا معطي للعقل صموده

يا محقق للشعب وجوده

يبني له مستقبل ازهر
 

يا سبتمبر يا سبتمبر

يا مجد التاريخ الاخضر

يا ماحي عهد الطغيان

ومنور شمس الحرية
 

ومعيد الحق للانسان
 

في ارضك يا سبتمبر
 

يا سبتمبر يا سبتمبر

يا مجد التاريخ الاخضر

على نورك يامحلى نورك

شقينا للمجد طريق

على نورك يا محلى  نورك

شقينا للمجد طريق
 

من حين اذن فينا فجرك
 

شعب الخضراء هب وشمر

 

أذن الفجر *

 

أذن الفجر ونادانا الكفاح

وأتى نحو أيادينا السلاح

فانطلقنا لهباً وانطلقت
 

قدرة الله تؤتينا النجاح

قد تعاهدنا هنا

أن نضحي بدمنا
 

 

ولمجد اليمنا

فليعش ثوارنا رمز النجاح

وعشقنا مجدنا

فليعش ثوارنا رمزالنجاح


يا بني أوطاننا قد طلبنا موتنا
 

ووهبنا ارواحنا فليعش حراسنا

سلبوا اقواتنا واستبدوا زمنا

فليعش ضباطنا رمز الكفاح
 

 

 

واستحلوا مالنا واستباحوا عرضنا
 

فليعش أحرارنا رمز الكفاح

غاضباً ..... وغلى بركاننا

ويلهم من كيدنا

 

يا حبيبي على الجبل

ياحبيبي على الجبل

ساهراً يقطف النجوم

يرهم الجرح بالقبل

ويغطيه بالغيوم

***

يامضوِّي لي الغدر

كلما اشتقت رؤيتك([1])

أتملاك في القمر

صورته مثل صورتك

***

عاد ابوك من ورا البحار

عاد من رحلة الضياع

داناه والليل دن

من كل معنى وفن

علي سهيل اليمن

خروش غونها وشن

فقش ابوها ودن

تدر صافي لبن

على كؤوس الوجن

جعالتك يازمن

تقول محمَّل لجن

وباليات الإحن

وطبل بيحان حن

والبورزان من قطن

قيام دار الزمن

واطمس سنين المحن

لاعند باب اليمن

لوحدة اغلا وطن

شمسان يامرحبن

اقام من في الدفن

والنيرين صفقن

وسيف بن ذي يزن

والقيل حسان تبن

قام يبترع بالكفن

بعد الجفا والحزن

ياقاهرين المحن

سماع يااهل الفطن

لاهوشليه جبن

من يطلب الجن جن

او تعقدوها غون

لاحق ابو من ومن

ملئ السهول والقثن

من غير دعوى ومن

برغم انف الزمن

العوج والميم ون

وحده عليها افتتن

وعار كل اليمن

وطوق عنق الوطن

ذي مالها من ثمن

كل المحن والفتن

مازادنا إلاَّ شجن

امين او مؤتمن

ومقفط الشوربن

بقلب ظهر المجن

من اين ولاحضن من

في جيبها قد كمن

والمستشار مؤتمن

والقردحه في اللجن

ادهف وماطن طن

ومثل لسع الافن

مابعده الا الكفن

لاتحت سابع وثن

لو مانسي ابن من

من اختلاف الحقن

وعقل عشرين طن

والليل بالتلفزن

شبيبك بعدك حسن

مثل الشريط لا اعتجن

دخل اليها ودن

رحمه تزور الحسن

احزب ولاتحربن

القصد مارن رن

للثار ممن فتن

واليوم جزاك تمتهن

يصيد بالظن ظن

من رحلة الضياع


ينضح الزيل والحجار

ويسقِّي لنا الضياع([2])

***

وانت بالمدفع الجسور

واخوك قد معه قلم

يطمس العار والفجور

وعليك تغسله بدم

***

لاتعود آه لاتعود

قبل أن ندفن الظلام

ونصفي من الوجود

زمرة الظلم والحرام

***

حولنا عادلنا جَنَاه

نأكله لابطوننا

بعدما كانوا الطغاه

يخرجوه من عروضنا([3])

***

شوقنا لك نِبَّرده

بالامل كلما اشتعل

والدعا لك نردده

يامِدَجِّي على الجبل

اللقا ساعة الفلاح

حين تعود عود منتصر

شانضمدلك الجراح

والصبوح بايكون عُشَر([4])

***

جربتك لك مراعيه

أينعت خضرة الجهيش

خير راعي لراعيه

قبل علان لاتجيش([5])

***

طير وا عازمٍ من الغبش

وامحوًّم بمورده

خَبِّره كلما انتجش

شوقنا له نبرده([6])

***

خَبِّره صَبْرهُ القليل

ليتني كنت مترسه

من لسبتمبر الجليل

مِن أعاديه يحرسه

***

اللقاء ياولد صلاح

فوق عيبان أو عصر

نزرع الورد في الجراح

والقبل مثلما المطر([7])



([1])   الغدر: ومثلها الغدرا وهي الظلام.

([2])   ينضح: يزيل ويبعد. الزيل: بكسر الزاي المشددة هو الحشيش الذي ينبت في المروج والأراضي الزراعية المتروكة. الضياع: جمع ضيعه

([3])   حولنا: حقلنا. عروضنا: جنبات أبداننا.

([4])   عشر: من المأكولات الحارة.

([5])   مراعيه: منتظره.. والجهيش سبق تعريفه وكذلك عَلاَّن. لا تجيش: لا تأتي.

([6])   غبش: مع خيوط الفجر. أنتجش: أثير وتهيَّج.

([7])   عيبان: جبل عيبان غرب جنوب صنعاء.. وعصر من قراها.. وهي الآن من أحيائها الغربية.



 

رسالة أب*

 

ياطير ياناشرجناح

حل الصباح

حوم عليهم في المقيل

شل السلام قبل الرياح

كالمسك فاح

واسرع انا عندك دخيل

حيي الرجال المؤمنين

الصامدين

مثل الجبال فوق الجبال

قَبِّل جراح الثأرين

الباذلين

ارواحهم عند النزال

الصانعين مجد اليمن

رغم المحن

الصابرين صبر الحيود

التاعبين من غير ثمن

غير الوطن

يعود له مجد الجدود

احنا لكم بارواحنا

واموالنا

واحنا وراكم في الجهاد

الله يخليكم لنا

يااولادنا

ياسم أعداء البلاد

وقل لافلاذ الكبود

فوق الحيود

الخافقه مثل العلم

عهد الامامه لايعود

لا لن يعود

لابد غسل العار بدم

لي منعكم يااهل النصال([162])

حل القتال

هيا اغمدوها في النحور

افنوا جيوش الاحتلال

واهل الضلال

وسلحبوهم للنسور([163])

يانبيل الشجن*

 

يانبيل الشجَّن

ينزل على القلب كالمَّن

شن من غيمة ألحانك

على الوادي أمزان

كل شي فيك حسن

حتى الشجى حين يلحن

يغسل أكباد شققها

لهيب التمَّحان

غني يابلبل الخضراء

من كل فن غن

فالهموم ذي حملناهن

أشكال وألوان

من نشيج الكمن

أو أنَّه الناي إن أن([164])

وارتعاش الأغن أنفض

عن القلب الأشجان

فبكاء السحاب

ذي منها الرعد إن حن

هكذا تنزل السلوى

أزاهير وأفنان

والذي يحبس النشوه
يمز

يمزمز بالأحزان

والأماني فتن

يا كم بها القلب يفتن

غير من يرحم المفتون

من سحر فتان

والزمن هو الزمن

ماشي عليه حد يركن

مهرته يرخص الغالي

ويغلي الذي هان
 

مثل مجنون جُبَنْ

يرمي الحرير المسَيَّن([165])

ويلفلف خَِِرْقَ فوقه

ويختال سلطان

هي عوافي وليش

إحنا نبالي ونحزن([166])

إقهره بالدان والضحك

من فوق الأسنان

وتنقل بفن ما شئت

في دوحة الفن

من فنن لا فنن

يا قمري البال والدان

في الحبيبة يمن

نسلا معاها ونمحن

مشقر الجيد قرة

عين شاعر وفنان([167])

 


عند أبن عباس*

 

عند ابن عباس خير الناس قاصي وداني

مكان للأنس طاب

 

و تجتمع فيه كل الساجيات الغواني


الناهدات الكعاب

إخوان مثل النجوم ما بينهم قط شاني

الكل زهرة شباب

الشعر والنثر والرقصة وصوت المثاني

والبدر في الكاس ذاب

أخلاق كالمسك إلا أنها لون ثاني

كالدانيات الرطاب

كالروض كالنسرين والأقحوانِ

والعنبري والشذاب

إلا اللكاعه فقد زيّد على إبن هاني

وطرفته في الصراب([168])

الله يبقيه للإخوان بدر الزماني

ولا نعاه الغراب

ويجعله بيننا يدفع شبابه ثواني

بالبعد والاقتراب

قم يا محمد نجدد سالفات الزمانِ

 نلم شمل الصحاب

وأنت بالعود وآنا بالقصيد والمعاني

والآنسي بالرباب

 

ايها التاريخ سجل *

 

ايها التاريخ سجل

موكب النصر المبين

واحكي للاجيال إنا

قد سحقنا المعتدين

***

شعبنا شعب ابي

جيشنا جيش قوى

ازليُ ابديُ

مجدنا مجد معين

***

نحن حطمنا القيود

نحن طهرنا الحدود

ابداً لالن نعود

قسماً لن نستكين

***

قد أخذنا حقنا

اذ بلغنا رشدنا
 

وغدى النصر لنا

رغم انف الحاقدين

***

كلنا تحت السلاح

في ميادين الكفاح

لانبالي بالنباح

من كلاب الطامعين

***

شعب بلقيس وأروى

قصة  في الدهر تروى
 

لن يعود السيف يروا

من دماء المصلحين

***

قد غسلنا العار بالدم

ورفضنا الذل والذم

ودفنا من تحكم

برقاب الكادحين

 

ألوه.. ألوه  *

 

ألوه .. ألوه من الذي تكّلم

خلَّى فؤادي بالسعير يضرم !!

ألو ه .. ألوه من الذي تكّلم

مش هو أنا هو قلبي المتيمّ

أنا فتى عاشق غرام متيمّ

من فضلكم أين الذي شدفني؟

أديت لك قلبي..دلى دلى به
 

عاد هو صغير بالله ارحموا شبابه

لاتنقدوا قلبي لارق له رق

فقد دخل في الحب ماعاد افْرَقْ

يابايع القمري!!قل لي بكم هو؟

لاعاد تبايعني قد الكلام هو

 

حبيبي ظلمني *

 

حبيبي ظلمني عسى الله يجيبه


سرى القلب ليله يدوّر حبيبه

ولاعطف نحوي ولارحمني

لمه تعداني وغاب عني

قد كنت خالي ماعليه مني

ماذا القساوه استجير بالله

***

أنا الذي استاهل مادمت أحبك

شاقنع بظلمك والإله حسبك

أمرك إلى الله ماأشد قلبك

أدعي عليك لكن شايصلح الله

 

 

ياريح .. ياريح !!  *

 

ياريح ياريح ياللّي تدخلي للبيوت

قولي لمحبوب قلبي صاحبه بايموت

***

لايشرب الما ولايأكل من الزاد قوت

مايأكل الاّ زبيبه تعتقه لايموت

***

ياريح ياريح ياللّي تدخلي للشعاب

ياللّي تشلّي من القيعان شليل التراب

***

شلّي لي الخط مطلق واستعجلي بالجواب

لاعند ذي قد حلف بأيمان واليوم عاب

***

مسكين ياناس من قالوا حبيبه عروس

يمرض مرض قلب أماالموت ماحد يموت

***

ياناس لاتقبروني في عميق اللحود

القبر في صدر خلّي والعوالم شهود

***

وغسِّلوني بدمعه والكفن بالجعود



والنعش شلوا بجسمي لحم من غير عود

***

بالله عليك  واموزّع شي معانا بريد


من عند خلّي أو إلاّ قلب خلّي حديد

***

شادّي شهودي شجوني والدموع الغزار

إن كنت مخطي فعفوك يامقيل العثار

***

صوتي رسولي وماعاد فايده للرسول

وطيبة النفس هي أصل الرضا والقبول

***

وأنت من يفهم المطموس ويقرا عكوس

مايخزق القلب الاكل مظلوم خصوص

***

أمَتنَّي حين لم تصفح وانت الغفور

إن شئت شاحيا ولو قد كنت وسط القبور

***

عليك مني سلامي ماتغنّي الطيور

ونظم الطل عقده في نحور الزهور

***

ولا ازيدك تحري يارقيق الشعور

فالقلب هو وطلتين دم ماخلق من صخور

 


ياخل لاتشمت بحالي الناس  *

 

ياخلِّ لاتِشْمِتْ بحالي الناس

ولاتروّي الحاسدين بيَّا

ولاتشفيِّ بي غليل دَسَّاس

لاشي خطأ حُمّلت مالديّا

وما بقى فالناس يمهلوا الناس

والقلب  عندك بالذي معيّا

***

ياريم صنعا ياقضيب من آس

ياوجه مثل البدر والثُّريّا

جي  عندنا يكمل بك التنفاس

إفعل تراب في عينهم وهيّا

فالجو صافي كاس يتبعه كاس

وصح قد قال صح اشربوا هنيّا ([169])

 

صباح الخير*

 

صباح الورد والريحان

صباح الفل في الاغصان

صباح الزرع في الوديان
 

صباح الخير ياوطني

***

صباح الخير يافلاح

صباح النور ياعامل


تفتح للحياه ترتاح

وإسبق موكب الزمنِ

***

وياطالب معاك الله

فجد واسعى رعاك الله

تصفّح بالذي تهواه

نجاحك نصر لليمن

***

صباح الخير يادكتور

ويامسؤول صباح الخير

أفيقوا قد دعا الشحرور

فهيّا يابني وطني

 


مستحيل

 

علميني كيف أنسى

لقنيني الهجر درسا

كلما قلت تعالي.. كلما أصبحت أقسى

لا.. لا.. لست أنسى

يانعيمي والهنا

***

اذكريني جيداً

ولتذكري أيام حبي

يوم كنتِ وردة أسقيتها من دم قلبي

فاغفري إن شئت لي ذنبي

وإلاّ فاعصفي بي

ربما ألقى وراء الموت حظي ونصيبي

لا.. لا.. لست أنسى

مستحيل

يانعيمي والهنا

***

كلما مرت بنا الأيام.. مرت بلقانا

ماعدا ذكرى تصابينا وأيام هوانا

تنشر الورد على الدرب

فتسفو قدمانا

وعلى الدرب سؤال أحجمت عنه خطانا

لا.. لا.. لست أنسى

***

آه ما أسعدني والشوق يغلي في دمائي

ورنين الآه.. ياحبيبي

يدوي في فضائي

لا.. لا.. لست أنساكِ

مستحيل

يانعيمي والهنا

يامن بحبه قد بلاني *

 

يامن بحبه قد بلاني

وحل في وسط الفؤاد

ومن بأعيانه رماني

وزاد في ذاك العناد

***

رحماك يامن قد دهاني

واحرق فؤادي بالبعاد

والله ماغيرك سباني

وبدّل النوم بالسهاد

***

هيهات ياسيد الغواني

ماهكذا فعل الجياد

والله ماغيرك سباني

وبدّل النوم بالسهاد

***

لا تستمع قول الشواني

واسمع لدقات الفؤاد

ماهمت في حب الغواني

إلاّ ولي فيك المراد

 




([1])   يتفطر: يتقرح بالدم.

([2])   الراس في حلقة الفأس: صيغة أخرى للمثل الشهير (وقع الفأس في الرأس)

([3])         النمش: البقع الصغيرة السوداء في الجلد الأبيض.

([4])         هاه: هاك، جرْ: خذ، عتنكر: العين تحل في اللهجة محل السين أو سوف وتنكر كما هي في اللغة.

(5)         دلي: هين أو سهل، شا ادعس: سأدوس

*     غناء الفنان: أحمد أحمد السنيدار

([5])    الجهاز: يقصد به جهاز الهاتف، يصر: يرن.

([6])    مخصر: مخصر العين، ما اخرت لي من حس: ما غبت عن حسّي.

([7])    شلوا يده: دعوة بالشلل.

([8])    تغصاب: تعاطي الشيء دون رغبة.

([9])    نا: أنا.

([10])  لاما: بمعنى إذا لم

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي .

([11])   الدعكة : الحاله المثلى في التزين.. والأريحية: المثلى في الطباع المرحه. ذي: الذي. بنيه: الشابة من البنات.

([12])        مقتطب، ومحفوش: حسن الهندام في ملبسه وفتي في حركاته. مربوش: غير مستقر في النظر والحركة.

([13])   أدّى : اعطى ومنح.. واحدة :يعني بها القبلة.

([14])   شااحوطه:  الشين كسابقتها تحل محل السين أو سوف.. والذاريات وعم: سورتا الذاريات والنبأ في القرآن الكريم

([15])   أهما: أذوب وأتلاشى

([16])  ما خفكم: ما أخفكم. سرَّ جتموا: أشعلتم.. القزازة: المصباح التقليدي الذي يعمل بالجاز.

([17])   أقما: انطفئ.

([18])        كودن: أخيراً وبعد جهد وبالكاد . أقما: أنطفئ

([19])  عتنكع: ستسقط.. والعين كالشين تحل محل السين وسوف .

([20])        الفوانس: جمع فانوس، مصباح تقليدي آخر يعمل بالكيروسين .

([21])  تشرشف: لبس الشرشف وهو اللباس الذي يحل محل العباءة النسائية في صنعاء

([22])  خضله: ارتعاشة البدن.

([23])  بتبرد: الباء للإستمرارية.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([24])        ­بحبه اعمى: تأكيد للإتباع على مبدأ المثل الشهير" الحب أعمى"

([25])     المشقري: غصن الريحان.

([26])        سطا له: لم يجرؤ عليه أحد

([27])        داوي: الكلام الذي لا جدوى منه.

([28])        المعنّق: ذو العنق.

([29])   دفلت : بصقت.

([30])   جوهر الصقلي: أحد أكبر قواد المعز لدين الله الفاطمي . فتح مصر وأنشأ مدينة القاهرة وبنى الأزهر سنة 359 هـ.. وتوفي سنة 381 هـ / 992م.

([31])  جرِّه: أخذه.

([32])        تدهدهنيش : الدهدهة هي الاستدراج والإغراء بالشيئ.

([33])        القشواش: جمع الاغصان الضعيفة من الحطب وهي قليلة الجدوى.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([34])  أبسر: أنظر.. قفايا : خلفي.

([35])        لو مارجعت: لو لم أعد

([36])        ما عاد بش معايا: لم يعد لدي

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([37])  على الله : كلمة تقال لرد السائل خائبا.. وهي تقال لمن يطلب الصدقة.

([38])        مسيخف: متعجرف يسوقه التيه.

([39])        تتحف : تلاطف.. والمتاحفة هي الملاطفة في الحديث

([40])  دبوبه: متثاقل وأبله

([41])        بالعاني: عن عنوة وقصد.

([42])  مودِّف: واقع في الحبائل

([43])  العدل: يعني به اعتدال القامة

*     غناء الفنان: علي بن  علي الآنسي.

([44])        ما عليش غير: ليس عليك سوى.

([45])  ما أسوّي: ما اصنع وما الحيلة.

([46])   نهيله: النهيل هو اللهاث وتلاحق الأنفاس.

([47])  الأهلِّه: جمع هلال.

([48])  القطيفه: نوع من القماش الناعم السميك.

([49])        عيرثى: العين محل السين: سيرثى.

([50])  نهد: بكسر النون، هي  الآهات.. قُبالي: أمامي.

([51])        حرق قلبه: دعوى بحرقة القلب

([52])        مطنن: ساهم وواجم

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([53])  خلاَّّني: جعلني

([54])   الوهداره: الرمي إلى الهاوية

([55])        نيني العين: إنسان العين

([56])        زيدّتوا: تجاوزتم الحد.. وفيها: التمادي في الحالة.

([57])        أرطال: الرطل وحدة قياس للوزن تساوي ثلاثة أرباع الكيلو .. ماهذا: أما هذا.. ما ناشي فيها: غير موافق على هذا الحال.

([58])        الأهضال: جمع هضل.. والهضل هو البدين ضعيف الحس والإدراك.

([59])        تسير فيها: مصطلح للفعل الذي يناقض القول

([60])        تنبال: فعل الشيئ غير المحسوب وتقال للعمل الذي لا قيمة له.

([61])        ما أنته ساتر: أنت غير مقتدر.. وخليها: دعها.

([62])        الترعال: المتابعة والجري المستمر في الحلقة المفرغة. 

([63])        يتشقر: يراقب ويختلس النظر من مكان مستور.

([64])        طاقه: نافذة

([65])        الشدفه : هي الاستئثار بالحواس من فعل الدهشة أو التوهان من فرط العشق

([66])  الغوم هو الظل.. لكن المعنى هنا هو انعكاس الصورة على الزجاج.

([67])  ما ناش : ما أنا.. حيرك: ندٌ لك

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([68])        عتسمع: العين تحل محل سوف.. والكلمة في صيغة سؤال.

([69])        طرحني القاع: حطني أرضاً

([70])   شاودعه: الشين تقوم مقام السين أي سوف أودعه.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([71])  مِسَنِّب: واقف .. محتزم: متمنطق الحزام.. تجواب ما يعلو السقف من البناء على السطح ويبلغ الخاصرة أو يزيد قليلا.

([72])        ما عاد أنا: لم أعد أنا.

([73])  خلّى: جعل. وشي: وجهي. قفايا: خلفي أو كقذالي.

([74])  لوشي: لو وُجِد.

([75])  فقش: فقس.. أي أن الفجر لم يخرج من عباءة الليل بعد.

([76])  عاده : مايزال.. مدفى: مغطى ومستدفئ بأوراقه.. الكمام : كما ئم الورد أو أوراقه الملفوفة على بعضها.

([77])        حيد: بكسر الحاء تعني انظر بلهجة تهامة.. أمسحر : الإم هي ال التعريف في اللهجة التهامية وهي من اللهجات المعتمدة في الفصحى. يعرط زنته: يلوك طرف ثوبه كالطفل الجائع.

([78])  جّمال: صاحب الإبل.. قيام: بمعنى هيّا، إشارة لبدء المسير، والسعلة هي السعال.

([79])        غرام : بمعنى مغرم.

([80])  قفد: سكب.. مِرْجِع الكرامة.. الذي يعيد الهدية ولا يقبلها وهو معاب. هاشل: هاك خذ.

([81])        سعليك، لا تخف .. ومثلها لا تفتجع.

([82])        احزر: أنظر.

([83])        ليلتين: يراد بها خصلتان من الشعر الأسود.. والتشبيه بالليلتين لشدة السواد والطول والكثافة.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي

([84])  المعشقه: العشق.

([85])   لي القوى: تعني أحسنت إذ صمدت إلى اليوم.

([86])  مقتاله: في قتال.

([87])  ارحلي: وتكتب: ارح لي: أي أرحل في حال سبيلي.

*     غناء الفنان: علي بن علي الانسي.

([88])        النيني: إنسان العين

([89])    تزبل : تضيق وتمل

([90])        شبعت أنا واقع: سئمت من الواقع.

([91])        شاادي عليك: سأبذل من أجلك.

([92])        جاوع: جائع

*     لحن وغناء الفنان: علي بن علي الانسي.

([93])        مراعي: منتظر.

([94])        منقود: مُحتج ومشتكي.

([95])        ماجاش: لم يأت.

([96])        ذي: الذي أو التي.

([97])        هنيه: هنا، إشارة إلى المكان.

([98])        حرام: أي قسم بأنه لم يذق طعم النوم.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([99])        لحتى: إلى أن يحين.

([100])       يشتي: يريد.

([101])       خَلَّوه: دعوه.

([102])       الجهال: الأطفال.

*     غناء الفنان: أحمد السنيدار.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([103])       تدحس: تلح وتتذمر.

([104])       النيني: الرضيع.

([105])       تشتيه: تريده.

([106])       يشتيك: يريدك.

([107])       أبزيك: أهدهدك وأسليك.. والذي يُبزى هو الطفل.

([108])       واليني: استشرني.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([109])       شذر: شذرات.. مذر: متناثر في كل اتجاه وكذلك هب طِيَرْ.. وكذلك هي طِيَرْ.

([110])       حويل: حالي الدلال، بلهجة التهائم.. وقد سبق شرح ال التعريف.

([111])       دحس: هي هنا تشبيه لسلخ الجلد ثم ذر الملح على الجرح.

([112])       حين مال، مال: الأولى لميل الحبيب والثانية لميلان العقل.

([113]) نبيله: تصغير نبلة. نصف: بدقة

([114])  أرشي: الأرش هو دية الجرح.

*     غناء الفنان: علي الاسدي.

([115])       تزقي:تتلقى في الهواء قبل الوقوع على الأرض.

([116])       الخرص: القرط.

([117])   طاسه قرنطاسه:  لعبة شعبية يلعبها الأطفال تقول كلماتها:

        شلوا قرنطاسه في البحر غطاسه

        شِــــــــــلّــــوا تيّــه        حطـــــــــوا تيِّـــــــه

                          ما باقي إلا تيه

([118])   شرح: لون من ألوان الفن الشعبي الراقص.

        أنا يا بوي أنا: إشارة إلى القصيدة الغنائية الشهيرة (خطر غصن القنا) للشاعر مطهر الإرياني.

([119])   الورس: من الأشجار التي يُستخرج منها مساحيق للأصباغ والزينة.

*     غناء الفنان: علي بن علي الآنسي.

([120])  مسيكين: تصغير مسكين.

([121])       يا هلَّ علمي: يا ليت شعري.

([122])       شِبَّتي: شبابي.

([123])       صاله: من أحياء مدينة تعز.

([124])       لا صليا: إليّا أو إلى جهتي.

([125])       فيّش: أطلقه للهيام دون إدراك.

([126])       يسكب: يصب. حُميّا: اسم من أسماء الخمرة.

([127])       لذا وذيا: لهذا وذا.

([128])       ما شي: لا. ما إليا: لا صلة لي بالأمر.

([129])       عباس: عباس المطاع. الآنسي: علي الآنسي.. والمعنى إنه ليس لدينا إلا شعر عباس المطاع مناسباً على ألحان الآنسي.

([130])   صح: تقولها عندما تطلب من أحدهم أن يملأ لك الكأس لتشرب.

([131])  معنى البيت: لقد أخذ قلبي وبقي ناظري فإن لم يكفه فليأت ليأخذه.

([132])  لاكتني القاله: لا كتني أفواه الناس وتقوالهم.

([133])  اخلسوا: إخلعوا ثيابكم.

([134])  سمَّرت: دقتت عليّ المسامير.

([135])  الحبَّاك: الذي يقوم بتجليد الكتب وتغليفها. خَرْوَرْ: رمى به بعيداً.

([136])   كَذَيِّه: قليلاً أو برهه.

([137])   جازع: عابر.

([138])   تجاهه: قبله وأمامه.

([139])   لين ما مشي: إلى حيث سار.

([140])       نهده: النهده هي الآه. جوَّلَتْ: سَجَّلَتْ هدفاً.

*     غناء الفنان: علي بن علي الانسي

([141])       شاهتفج: ساقع على وجهي. غومتي: إغمائي. الدهشة: هي الإحتكاك.

([142])       ما صدقوا بي: تعني ما أعجلهم عليّ ليقبروني.

([143])       اقطبوني: للإستعجال.. أي إذا قد حكمتم فعجلوا بالنفاذ.

([144])       لا تنقدوني: لا تلوموني.

([145])       السخنة: اسم مكان يتبرم الشاعر من الإقامة فيه.

*     غناء الفنان: علي بن علي الانسي

([146])       حَبْ: حصن شهير في بعدان لواء إب الأخضر. ما وصل شي: لم يصل.

([147])       قبالي: أمامي.

([148])       البجور: أسم لنهر صغير خارج مدينة إب القديمة.

([149])  قوس علاّن: قوس قزح.

([150])       بردى: نهر سوري يشق دمشق وينبع عند ذوبان الثلوج من منطقة تسمى بلودان من ضواحي دمشق العاصمة

([151])       قسيون : جبل مشهور بدمشق تقوم على عارضته المنتزهات.

([152])       النيل: نيل مصر.. والفيحاء من أسماء دمشق.

*     غناء الفنان: أحمد السنيدار.

*     غناء الفنان: أيوب طارش.

([153])       ذكاء: الشمس.

([154])       ليلة الخميس: إشارة إلى يوم اندلاع ثورة 26 سبتمبر عام 1962م.

*     لحن وغناء الفنان: علي بن علي الآنسي. وأول سلام جمهوري بعد الثورة  1962م.

*     غناء الفنان:  أحمد السنيدار1963م.

*     غناء ا لفنان: محمد حمود الحارثي1964م.

*     غناء الفنان: علي بن علي الانسي عام1962م.

([155])       الغدر: ومثلها الغدرا وهي الظلام.

([156])       ينضح: يزيل ويبعد. الزيل: بكسر الزاي المشددة هو الحشيش الذي ينبت في المروج والأراضي الزراعية المتروكة. الضياع: جمع ضيعه

([157])       حولنا: حقلنا. عروضنا: جنبات أبداننا.

([158])       عشر: من المأكولات الحارة.

([159])       مراعيه: منتظره.. والجهيش سبق تعريفه وكذلك عَلاَّن. لا تجيش: لا تأتي.

([160])       غبش: مع خيوط الفجر. أنتجش: أثير وتهيَّج.

([161])       عيبان: جبل عيبان غرب جنوب صنعاء.. وعصر من قراها.. وهي الآن من أحيائها الغربية.

*     لحن وغناء الفنان: 1967م

([162])  النِّصال: جمع نصله وهي خنجر الجنبية.

([163])  سلحبوهم: اسحبوهم.

*     غناء الفنان الدكتور:  ابو بكر سالم بلفقيه.

([164])       الكمن: آلة الكمان.. وقد كتبت هكذا لضرورة الوزن.

([165])       جبن: من نواحي إب.

([166])       عوافي: تقال لتبسيط الأشياء وعدم المفاخرة بها.

([167])       مشقر: ما يتخذ للزينة من النباتات العطرة كالريحان ونحوه.

*     لحن وغناء الفنان: علي بن علي الانسي.

([168])  اللكاعه: الزيادة في الحذق والحيلة. طرفته: الطرفه: اللهو. الصراب: الحصاد. إبن هاني: ربما أراد به الشاعر العباسي الشهير ابو نواس لتوافق المعنى.. أو قد يعني شخصاً آخر.

*     لحن وغناء الفنان: علي بن علي الانسي.

*     لحن وغناء الفنان: احمد السنيدار .

*     غناء الفنان: احمد السنيدار .

*     لحن وغناء الفنان: احمد السنيدار .

*     لحن وغناء الفنان: علي بن علي الانسي.

([169]) صَحْ: مصطلح لطلب شربة الماء في المقيل عندما كان الناس يشربون من إناءٍ واحد.

*     لحن وغناء الفنان: مصطفى أحمد

*     لحن وغناء الفنان: علي أحمد الخضر.

كلمات من اللهجه الصنعانية

‏كلمات من اللهجة الصنعانية ..❤ ( شاهتفج) بالمعنى العام ساقع (إشطحتي) بالمعنى العام قوي نفسش ( الزحاوق) بالمعنى العام الطماطم مخل...