الاثنين، 24 أبريل 2017

الشاعر عباس محمد المطاع 3








الشاعر عباس محمد المطاع3



انا يامعذبتي*


أنا يامعذبتي قتيل هواكِ

أنا من ضحايا لحظك الفتاك

أنا من يموت بنار هجرك والجفا

وتعود فيه الروح حين يراك

من قال أنك لي ملاك واحد

ما أنت إلا ألف ألف ملاك

سبحان من اولاك أجمل صورة



وعلى عروش الحسن قد وَلاّك

ما بال قلبك لا يلين لعاشق

لا للفؤاد ولا يرق لباك

زوري يتيم الحب حتى مرة

أو فاسمحي بالعفو عن أسراك

يا وردة تركت فؤادي مغرما

فالورد يصعد سلم الاشواك

مهما نسيت هواي فيك فانني

آليت أن أحيا على ذكراك

ان كان لا يرضيك غير تلهفي

فالحر في سعير نار جفاك

فعلى المحبين السلام وليتهم

عرفوا معاني الحب في دنياك

لا تجهلي حبي فحبي فوق ما

تعنين أو يعني هوان هواك

الحب معجزة الحياة لو انها

حلت لعاش الناس كالأملاك


أنت يوسف زمانك*


آح والفين آح من هوى الغزلان يا أهل الهوى

يا عذابي الطويل في الجفا والهجر يا صبر ايوب

***
صاد قلبي غزال بالعيون والجيد حين التوى

بعده العقل ما زد عقل والقلب ياناس مقلوب

***
كيف اسوِّى وهو في الهوى حامل لرتبه لوا

من رآه يوم نسي معجزة عبله وعنتر وشيبوب

***
السيوف من قوامه تذوب والرمح يرجع عوا

والشموس والبدور حاسده فيه الرشاقه والاسلوب

***
والقلوب من لحاظه تموت لا قد اراد أو نوى

آه مالي مجال أتركه وعنده القلب منهوب

***
فالحذار الحذار من غرام فيه داء ماله دوا

ماهي الفايده يوم يكون قباض الارواح مطلوب

***
ليت شعري على ما لجفا يا هاجري والنوى

انت يوسف زمانك ونا لي في الهوى حزن يعقوب

***
فيك كل الحلا والجمال ما احد لحسنك حوى

انما انت يا فاتني ظالم وجبار ومحبوب

***
ما عليك من جناح في الدلال والطيش وكثر الغوى

لكن المشكله يا قمر انك عن العين محجوب

***
كيف اعيش من سواك او سوى قلبي فما هي سوا

رد قلبي إلى حيث كان راضي بمقسوم ومكتوب



غزال الحما


 يا من سكن في الفؤاد

فعذبه بالبعاد

إلى متى ذا العناد

حرام عليك يا جميل

***
حرام ومليون حرام

تسلب عيوني المنام

خلّيت نار الغرام

تشعل بقلبي شعيل

***
فينك وفين الوفا

وفين عهود الصفا

يا حلو زاد الجفا

الله عليك الوكيل

***
كُلَّنْ حبيبه حبيب

بعيد وِلاَّ قريب

وانا على اليانصيب

أهوى كعابر سبيل

***
فخاف من خالقك

واعطف على عاشقك

كم وَد لو عانقك

ساعه ولو هي قليل

***
ان الليالي الملاح

ذي غار منها الصباح

آحٍ عليها وآح

ماشي لها من مثيل

***
فيا غزال الحما

ويا قمر في السما

إرفق بصبك فما

له عنك في الكون بديل


في هواك جارت الغرامه


كلّما شَنّت الغمامه

جَوَّبَتها منابع العين

او لمع برق بابتسامه

هيجتني ابتسامه الزين

بدر ما فارقه تمامه

البدور من حلاه يغيرين

للمُعنّى عليه ظلامه

إنما أين هو ونا أين

***
ياحبيبي ونور الاعيان

روح مضناك في هواك راح

ومُعَنَّاك في خبر كان

آح مِنَّكْ ومن فاك آح

الفؤاد للوصال عطشان

وانت بالبين سعيد ومرتاح

ليش للمه لموه علامه

تقطع الشمل بين قلبين

***
كم إلى كم إليك أسعى

كم أعاني وكم أكابد

الجفا لا يجوز شرعا

والمحبة لها قواعد

فاحتفظ بالعهود وارعى

واترك اللوم للحواسد

في هواك جارت الغرامه

والغريم ما قضيت له دين

***
انا مشتاق إلى محياك

واشتياق العيون اكثر

نرقب النجم فيك والافلاك

تسأل الليل عليك وتسهر

" أغدا يا حبيبي القاك"([1])

مثلما قال من تحيَّر؟


الحسن واللطف


يا خالي البال كم حيرت لي بالي

وكم تركت جديدا في الهوى بالي

وهبتك الروح فاسترخصتها ثمناً

أهكذا ترخص الأرواح، يا غالي

ألا تخاف الليالي وهي تأخذ من

حسن لديك ومن سحر وإجلالِ؟

فما اعتذارك إن فات الأوان بها

وقد تلاشت إلى قفر وأطلالِ؟



فلم يسعك إذاً إلا تؤاذنني

عن الفؤاد بإقلاع وإقفالِ

جمال كل جميل لا يروق ولا

يحلو بروح أناني ومختالِ

والحسن واللطف أقوى توأمين على

حفظ المحبة أجيالاً لأجيالِ

هذى الحقيقة، فاحذر أن تجافيها

 وانزل إلى الكوخ، تضمن برجك العالي

والحب مالم تخلده قداسته

يظل قصة أهل القيل والقالِ

يا خالي البال هذا ما استقر على

بالي مع الحب من رأي وأمثالِ

فهل ببالك شيء كي يضاف إلى

رسالتي أو سؤال منك عن حالي؟

أولا.. فهبه كرؤيا في الكرى عبرت

لالي، ولالك، والهجران أولى لي


حرام عليك يا جميل


سقى ليالي السمر

ذي كان فيها الحبيب

يخجل ضياء القمر

في طلعته والمغيب

كم رن فيها الوتر

وغرد العندليب

واليوم مرت ومر

من كان مني قريب

***
يا يوسفي والخليل

ويا شفاء العليل

ومن جفاك الطويل

قد صار ليلي طويل

ومستحيل مستحيل

أرضى بغيرك بديل

حرام عليك يا جميل

والله تنسى الجميل

***
حرام عليك يا مليح

تنسى اسير في جفاك

يا تطلقه([2]) يا تتيح

له يوم فرصة لقاك

ياليت وانت المسيح

وأكون مَيِّتْ هواك

لمسه بيدَّك تريح

روحي وحالاً أراك

***
كم يا رسايل تصال([3])

منك وما هي تفيد

فيها الوعود الطوال

واحيان فيها الوعيد

انا انا اهوى الوصال

وليس هاوي بريد

اهوى الجمال والدلال

من قرب مش من بعيد


أجمل الأوقات*


أهلا ويا مرحى وألف حيا

بمن وجوده للقلوب أحيا

نورتنا يانجم في الثريا

شرفتنا آنست كل إنسان

***
ما احلى المقيل على اجتماع الاصحاب

وبينهم قرة عيون الاحباب

كُلَيّن([4]) يشل مالذ له وما طاب

من الفكاهات والحديث والالحان

***
واحنا على روح الحلا التقينا

وأجمل الأوقات في يدينا

تِبَلِّغ افواج النسيم إلينا

أزكى تحيات الطيور والبان

***
لا فَرَّقَ الله شمل للمحبين

آمين يارب العباد آمين

عِين الجميع يا أكرم المعينين

وحقّق الآمال واصلح الشان


ما عسر خروجك من الاحباب*


 من عَلَّمُك يا طويل العمر هذا التجني

بالله من علمك

ومن سمح لك بظلمي فله مائة ألف جني

والهاك عن مغرمك

والله ما كنت متوقع ولا كان ظني

بأنني شاعدمك

واليوم انا ابكي مع الأطيار وانوح واغني

أو ما حَدَاً كلّمك

ياحلو حبيتك اكثر من حياتي ومني

لكن اسف ما أهرمك

واهديت روحي وقلبي لك وحبي وفني

والكل يفدي دمك

لا سامح الله من أغراك بالبعد عني

وبالجفا ارغمك

وانت يا حاسدي حُمَّيك([5]) ما كثر فضولك

مابين أهل الصفا

قدك بتجنن فليت أهلك وهم نقسوا لك([6])

وفوتحوا ([7]) لك شفا

وان كان قلبك مريض خليتهم يبضعولك

 ويملؤه لك وفا

ما عسر ([8]) خروجك من الاحباب ومسهل دخولك

علمتهم للجفا


كم هويتك من فؤادي


لا تحاول تفتكرني

يا مضيع للعهود

لا تحاول تفتكرني

يا مطول للصدود

لا تحاول تفتكرني

يا مبذر بالوعود

كل شيء بينك وبيني

فات مافات لا يعود

***
لا تحاول لا تجادل

لا تجامل من جديد

لا تحايل لا تراسل

انا مش هاوي بريد

***
كم هويتك من فؤادي

وبذلت المستحيل

كم هويتك من ودادي

ثمر الحب الأصيل

انما ما كان مرادي

يا جميل تنسى الجميل

هات أوراق اعتمادي

شوف لك غيرى بديل




ليلاي*


هل تذكرين متيماً ولهانا

أيام كنت على الوداد وكانا

أيام كان الحب يعزف حولنا

لحن الهنا فيبدد الأشجانا

أما أنا ما زلت اذكر للهوى

قُبلا بها شفت الهوى شفتانا

(ليلاي) ما أحلى ليالينا التي

فيها تلاقينا وما أحلانا

فكأنما تلك الليالي قدمت

زهر النجوم تحية للقانا

ما ضر لو عادت وعشناها معا

وتساقيا كاس المنى قلبانا

(ليلاي) يا انسان عين همها

في أن يرى انسانها الإنسانا([9])

أم ان قلبك صار أميّاً فلم

يقرأ لعشاق الجمال حنانا؟

إن كان من لقيا فهذا وقتها

كيما هوانا لا يكون هوانا

حسب الهوى العذري([10]) عذراً أننا

لم نخش فيه عاذلا شنآنا


يازين ما الهجران زين*


أنا أين منك وانت أين

ياريم ارض الجنتين

في العين كم اجريت عين

من طول هجران وبين

***
يامن تحكم في الفؤاد

بهواه وامتلك القياد

بيني وبينك في الوداد

وعد ووعد الحر دين

انا اين منك وانت اين

الناس قد وصلوا القمر

واستعذبوا مر السفر

وبرغم قربك يا قمر

مني.. بخلت بخطوتين

***
 أنا في بعادك ياحبيب

بين الأحبه كالغريب

حتى اللقا بك بالنصيب

يازين ما الهجران زين

انا اين منك وانت اين
حسبي وحسبك في الهوى

ماذقت من ألم النوى

ما ضر لو عشنا سوا

نحيا بلهفة عاشقين

***
بالله يا ملك الجمال

لا تنس أيام الوصال

فتعال يا قمري تعال

واسعد بوصلك مهجتين

انا اين منك وانت اين

 انصحك يا الجميل اليماني*


ليت والله والايام ثواني

والسنة يوم والشهر ساعه

كنت شاصبر على من جفاني

يمكن ألقاه في ربع ساعه

انما من هويته أناني

يخلف الوعد في ظرف ساعه

كلما قلت له زاد جناني

قال باجيك انا بعد ساعه

وانتظر له يشرف مكاني

بالأقل نجتمع نصف ساعه

فيجدد جفاه قصد عاني

ويخيب مرادي بساعه

يا حبيبي وبهجة زماني

كم سقاني هواك سم ساعه

خاف ربك وشوف ما أعاني

من أسى الهجر في كل ساعه

عاد الاحباب وحتى الشواني

يخشو الله ساعة بساعه

وانت كالبندق العيلماني

تخور الموت لي قبل ساعه

ياحبيب انت احلى الأماني

وانت اعظم من المر ساعه

انصحك يالجميل اليماني

لا تعلق على اليد ساعه


ما اقدرش اعيش من غير حبيب*

سلام سلام يامن لهجري نويت

على الاقل اسمح برد السلام

أستاهل التعذيب لأني هويت


من غير تأشيرة دخول في الغرام

***


ليش ياجميل بالله تنسى الجميل

وانا الذي اهواك ولا أهوى سواك

تركتني في الحب عابر سبيل

لا انا مع أهلي ولا أنا معك

***
سلبتني قلبي وقد كان معي

والجسم مالك ما تشله معه؟

من بعد ما فارق حنايا اضلعي

لا عد بيسمعني ولا أنا اسمعه

***
يا هل الهوى ياليت لدائي دوا

أحيا معاكم في الهوى او أموت

ما اقدرش اعيش من غير حبيب في الهوى

وكيف يحيا خارج البحر حوت


عجيب والله عجيب*

ياذي عبرت الفضا بالله كيف الحقيقه

لو ما وصلت القمر؟

بيني وبين القمر حقي مسافة دقيقه

وما لقيت له أثر

ولا قدرت ألمحه حتى وهو في طريقه

وانا قوي النظر

مازد دريت هل أنا في حلم أو في حقيقه

ولا عقلت الخبر

***
يا لائمي فيه وهو روحي بلاش الملامه

مافيش للروح بديل

مابين اسمّيه قمر الإ يِخَلّي العدامه

والاّ فما له مثيل

ياليت من سايرة لا فجر يوم القيامه

ولو هي ايام قليل

با لازمه مثل ظله واتَّبِع له كلامه

وكيف ما مال اميل

***
يا ناس للمه لموه ليه ليش ليه حالوا الناس

بيني وبين الحبيب

إن همت فيه حلّقوا([11]) لي بالسكاكين والأمواس

فكيف لو كان قريب

عادشي شعور بالمحبه والهوى عادشي احساس

بالقسمه أو بالنصيب؟

حتى الغرام ما سلم يا نانس من لكزة الفاس

عجيب والله عجيب




يا عمدة أهل الجمال

الو الو؟ من بيتكلم؟ أنا اللي تكلم

يا عمدة أهل الجمال

فقال من انت؟ قلت المستهام المتيم

ذي ازعج السنترال

فحط سماعة الهاتف بشدة ودعمم([12])

أو كان معه بيت خال

مش ممكن أنه عيتنازل لبيت خال أو عم

حتى ولا في الخيال


 غنى المغني

غنى المغني على وادي بنا

وهام في ظبي صنعاء وافتتن

وهزه الشوق لوادي المنحنا

وحن قلبه إلى وادي تبن

أما أنا فاسمحولي بالغنا

في كل وادي على ارض الوطن

***
نعم أنا اهواك يا روحي انا

 يا جنتي يا بلادي يايمن

يا ارض بلقيس ياكل المنى

لكل الاجيال على مر الزمن

والله مالي ولا لاحد غنى

عنك ولا طاب لي غيرك سكن

***
لا شتقت انا يوم إلى غصن القنا

ولا إلى ملعب الظبي الأغن

انا انا اشتاق لك وانا هنا

فيكف يجيني إلى غيرك شجن

من غيرنا يفتديك من غيرنا

يبني ويزرع ويصنع من ومن

هيا نواصل مسيرة زحفنا

في كل وادي عمل في كل فن


ربيع الحبايب*

سيلاه سيلاه

وامدرب السيل

بارق الصيف قد لاح

وجوبته السحائب


فبشّري يا بطاح

وبشرى كل فلاح

والعطر فاح

على ربيع الحبايب

في كل ساح

انتاج ومحصول وارباح

يايمن يابلادي

يأم السحاب المطيره

رعدش اليوم حن

والبارق ابرق بالافراح

والطير صاح

فوق الغصون الخضيره

والجدب راح

والخير وافى بالاقداح([13])

والظلم زاح

ولى وسافر مع الريح

لاعد جراح

ولا مأسي ولااجراح

جاءنا بالاماني

موسم تعاون وتشجير

بالشفا والهنا

اقطف لك اعناب وتفاح

يد للسلاح

ويد لتطوير وتعمير

شرط النجاح

في خير الأعمال يا صاح

ما أحيلا الغمائم

على شفاه الخمائل

كم شجر كم ثمر

مبسوط منه ومرتاح

آن الكفاح

لغرس كل المشاتل

ما راح راح

هيّا إلى عهد الاصلاح


 روح من فضلك*

روح لك مني، روح من فضلك

روح لك مني، روح شوف شغلك

روح لك مني، مش فارغ لك

روح لك مني، انا مش خامل مثلك

أنا بين أعمل لاجلي واجلك



روح لك مني، روح من فضلك
***
 انا مشغول ببناء بلادي

وانت بتسبح لك في وادي

تلغف لك من " قات الوادي

وكأن حياتك شي عادي

حميك حمى ما اسخف عقلك

روح لك مني روح من فضلك
***
 الناس قد صنعوا طيارات

وصواريخ تعبر في القارات

وبواخر نقل وغواصات

وانت بتتحداهم" بالقات"،

والا بكلام قَلَّي قَلَّك

روح لك مني روح من فضلك
***
العالم حلّوا([14]) في المريخ

وبنوا بالعلم أعظم تاريخ

واحنا في مزح وفي توبيخ

وعقول للبيع زي البطيخ

عجزك يا ذاك مش طَيِّب لك

روح لك مني روح من فضلك
***
وأنتي مالك يا ست البيت

عادك فاعل نفسك ينحيت

تشتي من زوجك كيت وكيت([15])

وتقولي ما أديت ما سوّيت

وأنت اتحرك جني شلك

روح لك مني روح من فضلك
***
المرأة في العالم كله

حق عمل مش حق الرفله([16])

تقري في الشعب لتعمل به

وتضحي بالروح من أجله

وتقول للمستعبد روح لك

روح لك مني روح من فضلك

***
ما تشتيش قلب ذهب أو ماس

تتخطر به قُدَّام الناس

هي تشتي قلب ذكي حساس

يرفعها فوق العين والرأس

وان تتشلخ ([17]) يا خي لاهلك

روح لك مني روح من فضلك
***
حقق لبلادك ما يمكن

من خير ودَبَّر ما يحسن

كافي دبداب([18]) شلوك الجن

ما عاد تحتاج لشدح منمن([19])

والا كل الناس عتقولك

روح لك مني روح من فضلك

ليالي الحبيب*

ياعقرب الساعة أترجاك تمشي بسرعه

تفوق لمح البصر

نقص من الشهر والعام واقلب السبت جمعه

والحق بشعبان صفر

قد شاحترق من لهيب الشوق وشاذوب لوعه

إلى شقيق القمر

من في جمالة تحدى البيض والسمر جمعه

إذا بدا أو خطر

***
يانور عيني وياروحي وبهجة زماني

ويانعيم الحياه

تعال نعزف مع الأطيار أحلى الأغاني

على خرير المياه

ونشهد الطل يلثم زهرة الإقحواني

بين الخدود والشفاه

ياليتنا هكذا في الحب رغم الشواني

نعيش الى منتهاه

***
إسأل عليا نجوم الليل هي من شهودي

على السهر والعذاب

كم قد تغنيت كم قطّعت أوتار عودي

وكم شغلت الرباب

كم قلت ياذكريات الوصل والأنس جودي

بالأمسيات العذاب

وياليالي المتاعب فارقي لا تعودي

أصيح وما ألقى جواب

***
محال ننسى ليالينا الملاح الجميله

ياسيد كل الملاح

ماحد سمع بعدها عن ألف ليله وليله

أو شهرزاد الصباح

لكن أسَفْ مابقا شي عاد في اليد حيله

غير الحنين والنواح

با صبِّر القلب في بُعدك وباشد حيله

يمكن تزول الجراح


ياساكنين بير العزب *

ياساكنين بير العزب ونعمان([20])

هل تذكروا من في عدن وشمسان

مرتاح بالي بعدكم إلى الآن

كله يهون ولا فراق الأوطان

***
من فين أروح للروضة ([21]) الجميله

وسفحها الحالي من فين أجي له

فيها العنب ينساب سلسبيله

وأغصان من حوله تعانق اغصان

***
جسمي هنا والروح وسط صنعاء

ياهل الهوى هل ذا يجوز شرعى

لي ظبى كان له في الفؤاد مرعى

وضاع وياليت الفراق ماكان


لي روح مسلوبه*

لي روح مسلوبه

و قلب منهوب

وعين مبلوله

ودمع مسكوب

وافكار مشدوفه

وحس مقلوب



وانفاس محمومه

وجسم بيذوب

واجناح  مقصوصه وطير مشبوح([22])
***
حبيب شااتشّفع

بكل انسان

وارفع إليك أقوى

دليل  وبرهان

وأيد الدعوى

بكل إمكان

وأحلف على ما قد

وقع وماكان

ولا اشتكي منّك

وانت مسموح

***
انت الغريم والعدل والمحامي

شامكّنك حتى من اتهامي

واسحب امام المحكمة كلامي

وأزيد أعبر لك عن أحترامي

وَبَعد لك جَهْدَك وأنت مفسوح


قال المعنى أمانة ما تسير يا طير *

قال المعنى أمانه ما تسير يا طير

حقق لأحبابنا كيف حالة المضنى

نجح زماني تعب في حبهم يا طير

وكل يوم انتظر للوصل واتمنى

قلوب مثل الحجار مايرحموا يا طير

لو رحت في حبهم مايسألوا عنا

فكيف بالعاشقين بالله عليك يا طير

مابه لديك من دواء ذاك الذي يبنى

***
مالي جلد للجفا والهجر ذا يا طير

ولا معايا رسول يسرح ويتعنى

والآن شل الكتاب هذا معك يا طير

واشرح لهم حالتي قد شي جرى منا

***
واعتني بالجواب بالله عليك ياطير

واحنا على العهد لا حلنا ولا ملنا

حملت كل الصوايب مننا يا طير

لكن على شرط نرجع مثلما كنّا
و


وانا مناظر جوابك منهم يا طير

تحقيق ماقد بنوا للعاشق المضنى

وبعد هذا وصل جوّب عليّ الطير

ابشر وبشّر بما قد كنت تتمنى

***
فقلت أهلاً وسهلاً مرحبا يا طير

ارحب على الراس والعينين وافرحنا

وانا اسألك بالنبي هو صدق ذا يا طير


فقال اقرأ الكتاب وانظر بما جئنا









ياذي عبرت الفظاء


يا ذي عبرت الفضاء****بالله كيف الحقيقة 


لما وصلت القمر


بيني وبين القمر*****حقي مسافة د قيقة 


ولا لقيت له اثر


ولا قدرت المحه****حتى وهو في طريقه 



وانا قوي النظر



مازدت دريت هل انا****في حلم اوفي حقيقة 


ولا عقلت الخبر


يا لايمي فيه وهو****روحي بلاش الملامة 



مافيش للروح بديل


ما بين اسميه قمر****الا يخلي العدامة 


والا فماله مثيل


يا ليت من سامره ****لا فجر يوم القيامة 


ولو هي ايام قليل


يسمر معه نصف ساعة***ويستمع له كلامه 


وكيف ما مال يميل


ياناس للمه لاموه***وليش ليه حالو الناس 


بيني وبين الحبيب


ان همت به حلقو****لي بالسكاكين والامواس 


فكيف لو كان قريب


عاد شي شعور بالمحبة****والهوى عاد شي احساس 


بالقسم او بالنصيب


حتى الهوى هربوه*****من قبضة الناس 


عجيب والله عجيب

هناك 3 تعليقات:

كلمات من اللهجه الصنعانية

‏كلمات من اللهجة الصنعانية ..❤ ( شاهتفج) بالمعنى العام ساقع (إشطحتي) بالمعنى العام قوي نفسش ( الزحاوق) بالمعنى العام الطماطم مخل...