الاثنين، 24 أبريل 2017

الشاعر عباس محمد المطاع 2






اليوم الخالد*


 أهلا أهلا يوم الجيش

يوم السابع والعشرين

في ابريل منحت الجيش

ثقة السادس والعشرين

***
 أهلا يا أغلى ذكرى

يحييها شعب الأبطال

أهلا يا أجمل بشرى

تتوالى عبر الاجيال

أهلا باليوم الخالد

حارس نهضتنا الكبرى

عشت لنا أبداً صامد

وتعيش اليمن الخضراء

***
 يا جيش الشعب الثائر

يا نبراس أمانينا

حققت الأمل الزاهر

وأعدت لنا ماضينا

بالأمس حملت الرشاش

 واليوم اغصان الزيتون

عاش الجيش اليمني عاش"

 وليحيى اليمن الميمون


كم تعاني من متاعب يا صبور


 بارك الله فيك يا شرطي المرور

 ما تزال في واجبك مخلص غيور

 كم شباب كم شيخ تحميه من شرور

كم نساء وأطفال في عمر الزهور

 كم تعاني من متاعب يا صبور

 في نهارك والمساء حتى البكور

بارك الله فيك يا شرطي المرور

أنت يا شرطي المرور أعلى مثل

 للمشمر والمثابر في العمل

تحتمل في الشغل ما لا يحتمل

شمس أوريح أو مطر أو ما حصل

لا جل تحمينا وتمنع يا بطل

زقعة السَوَّاق وطيشة والغرور

بارك الله فيك يا شرطي المرور

عشت يا حارس لأرواح البشر

 تدفع الولايلات عنا والخطر

كم مواطن بات مأمون الكدر

 نايم العين وعينك في سهر

والحذر يا سائق التكس الحذر

 انتبه لا عاد يقع يوم الدبور

بارك الله فيك يا شرطي المرور
السواقة فن واحساس وانتباه

يا خبير مش مسئلة موت او حياة

وازن السكان وامشي في اناة

واحذر السرعة فقدّامك مشاة

كم حمار عارف بخط الاتجاه

ليت شعري من مضيع للشعور

بارك الله فيك يا شرطي المرور

أغلى قصة


اليوم لا باب أمامك يوصد

نحو الحياة ولا شعاع يخمد

كنا معاً نحسو الكؤس مليئة

مراً يجرعها المسود السيد

نشدو بأمجاد القبور وننثني

عن صنع حاضرنا ويلعننا الغد

ونشيد بالمستقبل الزاهي ولا

مستقبل غير الذي هو ينفد

شاخت أمانينا فماذا نرتجي

من نيلها؟ إن فات منها الأمرد

وترملت أفكارنا من رشدها

فعلام يزجر أو يلام معربد

واليوم بين يديك اغلى فرصة

من عمرنا فلنعطها من يولد

ولنبن مجد الفاتحين بنهضة

تبني يد فيها وتحميها يد

أجيالنا من بعدنا لا بد أن

تحيا كما تهوى الحياة وتسعد

لا شيء يمنعنا العطاء ولا البنا

للأرض إلا الحاقدون الحسد

او من يهمهم الثراء وليتهم

عرفوا النهاية حين يأتي الموعد

ليس المهم بأن يكون زعيمنا

هو صالح أو مصلح أو مسعد

ان المهم هو التعاون بيننا

كيما نعيد تراثنا ونجدد

لو جاءنا ألفا رئيس مصلح

لوجدت اجهلنا يعيب ويفسد

حتى ولو عاد النبي محمد

بجديد تشريع لضاق محمد

ولذا فرغم عظيم انجازاتنا

يا شعب نحن كما عهدت وتعهد

نتجاهل الأخطاء ولما نستفد

منها فتأتينا بما لا يحمد

اخطاؤنا لا بد من ان تنتهي

إن كان للاصلاح نهج يوجد


رسالة من شهيد


أعزائي في اليمن الغاليه

ويا أسد ثورتها الضاريه

ويا من بهم رفعت هامها

على النجم شامخة عاليه

سلام عليكم حماة الحمى

وحراس قلعته الراسيه

ترى كيف احوالكم إخوتي

وحال المدينة والباديه

وكيف السعيدة من بعدنا

أعاتبة هي.. أم ساليه

كأني بكم تصعدون بها

الى أوج نهضتها الراقيه

وذا ظن كل شهيد بكم

فداها بمهجته الداميه

وان هي "لا سمح الله" لا

تزال كعهدي بها خاويه

فمن أجل من نحن ثرنا معاً

على مستعبد طاغيه

وقد كان في وسعنا ان نعيش

اصحاء في منتهى العافيه

ولكن من خلف قبري صدى

يقول برنته الحانيه

ألا قر عيناً ونم واسترح

ونفسك مرضية راضيه

فلليمن اليوم شأن عظيم

بثورة سبتمبر العاتيه

دهشت وخُيّل لي أنني

رأيت الحقيقة قداميه

وعدت اقول افي يقظة

أنا أم بأضغاث احلاميه

الـــــــــــــــــرد

أخي وعليك السلام ورحـ

ـمة الله رائحة غاديه

إليك الى كل حر شهيد

أرق تحياتنا الزاكيه

وأحلى بشائر بانتصار

ثورة سبتمبر البانيه

مضى الشعب عبر جماهيره

يطبق اهدافها الساميه

وينزع من مهجة المستحيل

أعز طموحاته الغاليه

وهاك نماذج عن بعضها

تحدثكم دونما خافيه




السد


أنا "سد مأرب" فخر السدود

جميعاً، أنا صوت امجاديه

رجعت كما كنت في عنفوان

شبابي مفخرة الراويه

وها هي أيدي سبأ كلها

يمانية حول انهاريه

تدوس على كل أكذوبة

تصور للناس انهائيه

وها هي تحضنني بالعناق

والضم أشجار غاباتيه

ومن قنواتي تمد المياه

لري حقولي ووديانيه

فبوركت اليد تلك التي

بها جئت للمرة الثانيه

النفط:

أنا منبع النفط حلم الصبا

يقين الشباب باعلانيه

أنا الذهب الاسود المنتقى

صفاء يزيد بمصفاتيه

أنا وهم ذاك الزمان البعيد

ومعجزة الحاضر الآتيه

سأبني اقتصاد بلادي على

طريق المكاسب أمثاليه

الزراعة:

زراعتكم أنا فردوسكم

أنا ثروة الزرع والماشيه

أنا لاقتصاد البلاد عموده

الفقري أنا الناصيه

أنا "البن" عقد عقيقي التوى

على عنق الربوة الغانيه

أنا الكرم تفتر عن لؤلؤ

ثناياه كالأنجم الزاهيه

لدي كل مالذ في ارضكم

وطاب من النعم الكافيه

ليهنكم الموت إني على

خطاكم رجعت لانتاجيه

سأجعله مثلما كان في

عصور النما جنة ثانيه

غداً يرقص النهر من تحتها

لصوت بلابلها الشاديه

فناموا وطيبوا نفوساً فلن

أغادر حقلي ومحراثيه

التربية والتعليم:

أنا دار تربية النشء بل

مؤسسة فكر أجياليه

الى المدن العلم مني سرى

وجاز حدود القرى النائيه

ينير الطريق لعقل الفتى

ويهدي الفتاة الى الناجيه

فأصبحت اليوم استاذة

وعاملة فذة بانيه

وكانت تسام لأهل القصور

وكناسة أمة جاريه

مغسلة الثوب طاحنة

الدقيق "مقمطة بازيه"

فأشرق سبتمبر عاصفا

بكل تقاليدها الباليه

هنا العلم تخفق راياته

وأمية الأمس في داهيه

الكهرباء والمياه:

أنا الكهرباء التي شعبنا

بها مزق الظلمة الداجيه

أنا الماء قد وهب الله كل

شيء حياة به هانيه

فأسقي العباد وأروي البلاد

وأحيي مزارعها الناميه

فلا تسرفوا بي ولا تبخلوا

بقطري على الأنفس الصاديه

الطب:

أنا الطب رمز شفاء العليل

أنا صحة الشعب والعافيه

وفي يمن اليوم مستشفياتي

تغطي المدينة والناحيه

ومرضاي ما لهم نسبة

بفضل فحوصاتي الجاريه

لدي العلاجات مبذولة

لكل بني الشعب مجانيه

وأن التعاون من شيمتي

وأصحابه خير اصحابيه

وإن انس لم أنس من بينهم

شباب الرياضة انصاريه

نشاطاتهم في النمو تفوق

على كل كأس وميداليه

سلامة عقل الفتي في

سلامة الجسم تجربة ساريه

لقد كنت فيما مضى لا أرى

دواء لمرضى سوى الكاويه

وكم أجريت عملياتهم

بدون معداتها الآليه

وليس سوى المنج كان الوحيد

لتخدير أعصابنا الواهيه

فهذا يموت وذا نفسه

الى يومنا لم تعد صاحيه

الوحدة اليمنية:

أنا الوحدة الوطنية في

بلادي أنا أم أبنائيه

أنا سر تحقيق آمالهم

وقلعة مجدهم الواقيه

فلولاي ما اندلعت ثورة

لهم ولما عرفوا ماهيه

ولا انتشلوا يمن المنجزات

والمعجزات من الهاويه

وها هم سواسية في الحقوق

وفي واجباتهم الجاريه

وللوحدة اليمنية نحو

تحقيقها كل إخلاصيه

ولم أنس اني لم انتصر

بغير صمودي وايمانيه

ومشيي على منهج واحد

أتى من عقيدة إسلاميه

المؤتمر الشعبي العام والميثاق:

أنا صوت شعبي "والشعب"

أول السابقين لانشائيه

أنا نبضات الضمير اليماني

أنا وحيه رغم اعدائيه

أنا فكره انا احساسه

أنا رأيه عبر اجياليه

أنا جامع الأمر بين الجميع

باسمي معاني الديمقراطيه

وثورة سبتمبر ترجمت

باهدافها كل اعماليه

أنا منهج الشعب ميثاقه

الوطني انا وحي قرآنيه

أنا المستقى من كتاب السماء

وفي آيه كل اسمائيه

أنا نور مؤتمر الشعب في

دروب مشاريع انمائيه

بي انصهرت نزعات اليمانين

في فكرة فذة صافيه

تفرق مابين سلبية

لشتى الأمور وايجابيه

كذا منطق العصر يقضي بأن

تكون النشاطات ميدانيه

الجيش:

أنا جيش شعبي أنا ليثه

الهزبر ومارده الداهيه

أذود عن الأرض اعدائها

وأحمي مكاسبها الغاليه

عرين البلاد عريني أنا

وأهلوه افلاذ أكباديه

وكم من جيوش تخوض الوغى

هوت تحت ضربتي القاضيه

أنا ساهر العين أحمي العرين

عبر الدقيقة والثانيه

حضنت بزند يدي مدفعي

وفأسي بزند اليد الثانيه

أنا بدفاعي عن وطني

أدافع عن كل أوطانيه

في 22 أكتوبر 1986م

خواطر تليدة وجديدة


يا شادي الألحان مالك لم تَجِد

لك أي واد غير وادي المنحنى

خل النواح على الحبيب ونح على

دم أُمةٍ من حقه ان يحقنا

***
سدو بأمجاد القبور وننثني

عن صنع حاضرنا ويلعننا الغد

ونشيد بالمستقبل الآتي ولا

مستقبل غير الذي هو ينفد

***
رد الاساءة للمسيء مسرة

هي للغليل من اتخاذ المثل أشفى

كم وردة لدغت بابرة نحلة

فتردها من جوفها عسلا مصفى

***
وألد أعداء الحقيقة مدع

طب الحقيقة وهو موطن دائها

هي منه في ثوب العروس يزفها

والطعنة النجلاء في احشائها

***
باللين لا بالعنف يمتلك الفتى

ود القلوب وقربها من شخصه

ما ضر من طلب الكمال لو انه

لمس القضاء على مركب نقصه

***
يا تائها في الأرض ضل طريقه

والنور ملء طريقه لو امعنا

خصمي وخصمك واحد وسلاحه

اقوى سلاح بالتفرق بيننا

***
لا تقبلن وشاية من مغرض

فتفيده من دونك الاغراض

فلرب قيل كنت فيه ممعنا

سلمت به الحرمات والاعراض

***
يا من يساوم في قداسة ارضه

مستعمرا ملأت ضحاياه الدنا

حتام تأكل انت لحم اخيك يا

هذا الم تك بالاخوة مؤمنا؟

***
اشقى ذوي الاحساس من احساسه

بمرارة الحرمان صار عميقا

هب حظه ضل الطريق الم تجد

اماله نحو العقول طريقا؟

***
إن الاديب هو الغني برأيه

في نفسه عن سائر الآراء

فاذا تأكد من سمو الروح في

عمل فلم يعوزه أي رضاء

***
واذا تضافرت الجهود لغاية

مُثلى تبلغت المنى بجداره

والسير في الدرب الصحيح موفق

اما النباح فلن يعوق قطاره

***
لو أن انساناً بسمعي غيره

في الناس يسمع نفسه لرأى العجابا

ولما تحدث من جديد دون أن

يدري.. أأخطأ في حديث أم اصابا

***
شاخت امانينا فماذا نرتجي

من نيلها إن فات منها الأمرد؟

وتعطلت افكارنا من رشدها

فعلام يزجر او يلام معربد؟

***
المرء اشبه ما يكون بزهرة

تنمو فتذروها الرياح بديدا

من لم تصبحه المنون ولم يثق

في ان تمسيه فهبه بليدا

***
قل للذي يبغي الشفاء لدائه

ان الوقاية منه سر شفائه

والظلم مثل الداء في الجاني له

إن لم ينل منه.. فمن ابنائه

***
قالوا مدحت.. فقلت.. قلت الحق لا

شيئاً سواه وعنه لن اتزحزحا

إن تسمعوني باطلاً أنا قلته

فلكم عليّ العهد ان لا امدحا

***
واكبت أحداث الزمان فلم أجد

كالحقد ينشب في الملا اظفاره

مثل الجذام يذيق صاحبه الفنا

ويدك اسرته ويعدي جاره


اليمن العريق*


ستظلين كما كنتِ حقيقه

يا بلادي ، يمناً خضراء عريقه

تلك آثارك ما زالت وثيقه

تذهل الدنيا معانيها العميقه

فاهنئي كل الهنا
يا بلادي بالمُنى
فَهُنا الشورى هنا
شعبنا شق إلى المجد طريقه
يا بلادي نحن وحدنا خطانا

وتوحدنا مصيراً وكيانا

وأعدنا للحياة "البرلمانا"

ولرأي الشعب أطلقنا العنانا

ثم أقسمنا اليمين
لك يا أرض معين
أن نكون المخلصين
ساعة الإخلاص لم تخطئ دقيقه
يا بلادي كم تحدينا المنايا

بأمانيك وجدنا بالضحايا

ولإ سعادك أخلصنا النوايا

لتعيشي حُرة بين البرايا

وسنبقى أوفياء
لدماء الشهداء
وسنمضي للبناء
ونصون اليوم للشعب حقوقه
كل جنديٍ وفلاحٍ وطالب

ورياضي وفنان وكاتب

وصناعيٍ وبناءٍ وحاسب

يا بلادي كلهم أهل مواهب

ورجالات مِهَنْ
ومهارات وفن
جندوها لليمن
ولهذا عرف الشعب طريقه

أهلاً وسهلاً بالشقيق الانسان *


أهلاً وسهلاً بالشقيق الإنسان

من جاءنا مثل الربيع ريان

قد رحبت ارض اليمن والإيمان

بموكبك يازايد ابن سلطان

***
أهلاً من الأعماق بخير قادم

وخير مساند للعرب مساهم

الحب لك منا جدير ولازم

وهل جزاء الاحسان الا الاحسان

***
يامرحباً بالوافد المكرم

بالأخ في الدين واللغة وفي الدم

لمقدمك ثغر الزمن تبسم

واستقبلك شعب اليمن بالاحضان

***
فتحت صدرك للعرب وأوفيت

وحين دعا داعي الجهاد لبيت

وفي القلوب كم قد عمرت لك بيت

تعتز به كل الشعوب والأوطان

***
الكل عاش اللحظة السعيده

صنعاء تعز وبعده الحديدة

وكل مطرح فاز بما يريده

من الهنا مرتاح بك وفرحان

***
هذا هو الحفل الكريم يحييك

فخور ومعجب بالوفا الذي فيك

الله يصونك للعرب ويبقيك

كوكب يضيء في درب كل حيران

***
يارب وجمعنا بصف واحد


وكن علينا انت خير شاهد

وزيد من امثال الشقيق زايد

والقائد الحمدي وأصلح الشان



 لك البقا *


لك البقاء لك التخليد يايمنُ

وأن نقول هنا صنعاء هنا عدنُ

فما تحول عن شمسانه نقم

ولا تباعد عن وادي بنا تبنُ

وهاهو اليوم ابراهيم([1]) يحتضن

شقيقة سالماً([2]) والشعب والوطنُ

فمرحباً بك يا ابن الشعب في بلد


أتى وحياك قبلنا الزمنُ

وصافحت يمن التصحيح فيك يداً

مُدت إلى يد ابراهيم تحتضنُ

في موطن صنع الأجيال فانبجست

منها المهارات والأعمال والمهنُ

كذا الشقيقان في جد وفي عمل


لم يثن شعبهما يأس ولا وهنُ

وهكذا تلتقي أيدي الرجال على

أيدي البنات ويحيا الشعب والوطنُ


لك الحياة والخلود يايمن *


لك الحياة والخلود يايمن

لك العلا والمجد يا أغلى وطن

أرواحنا ودماؤنا لك الثمن

ان لم نكن لك الفدا فمن

عادت بسبتمبر

امجاد ماضينا

وجيشنا عمر

لنا أراضينا

يايها الشعب اليماني البطل

سجلت للتاريخ أروع المثل

وبالنضال والبناء والعمل

حققت مانصبو إليه من أمل

من أجل طيب العيش

وأجل الإستقرار

بنيت أقوى جيش

للحرب والإعمار

ياجيش يارمز الإباء والكبرياء

ياقاهر الأعداء في يوم الفدا

اياك ان تنسى دماء الشهداء

فإنك المسؤول عن تلك الدماء

وكم من شهيد راح

وودع الدنيا

وكم ذوت الأرواح

من أجل ان تحيا

ماذا علينا لو سبقنا الزمن

وفوق هام المجد شُدنا اليمنا

ياجيشنا المغوار حققت المنى

وحدت في كل مجال صفنا

في موكب الثورة

والقائد المغوار

بلادنا حرة

وأهلها احرار


حكم اليمن لليمن *


يافرحة الشعب في كل المدن والبوادي

ومن عليها سكن

بمجلس الشعب مطلب كل رايح وغادي

والحاكم المؤتمن

هيا اكتبي ياجرايد وعلني ياروادي

انا سبقنا الزمن

والشعب كله يرحب بالقرار القيادي

حكم اليمن لليمن

وحنا سمعنا ولبينا نداء المنادي

إلى بناء الوطن

في السهل أو في الكهوف في كل وادي

بانستغل المهن

نحد أعصابنا وأقلامنا والأيادي

في كل ميدان فن

حتى نكوّن ونبني مجتمع اقتصادي

يرفع جبين اليمن

يا أرض بلقيس يا قصدي وغاية مرادي

وأرض بن ذي يزن

ماباتهوني علينا كلنا يابلادي

أرواحنا لك ثمن


الى الضيوف نقولها تحية *


الى الضيوف نقولها تحيه

ومن فؤادي مرسله هديه

أبيات موزونه لصدق نيه

تهدى اليكم والإله يشهد

وأزكى الصلاة مالاح كل بارق

وما لمع برقه من المشارق

على محمد صاحب الفيالق

صلوا على طه النبي محمد

طير السعادة بالهناء تردد

وكل بلبل بالنشيد أنشد

يقول مبروك للفتى محمد

مبروك عليك يالعربي الممجد

مبروك عليك هذا الزفاف وحدك

حين أخوتك قد شاركوا وجدك

وبانت الفرحة من وسط خدك

فاهنأ ودم في سؤدد يخلد

في فرحتك قد جاءت الجماهير

تشاركك وتحمل التباشير

وغرد القمراى مع العصافير

احلى معاني صاغها وأوجد

انت العريق فاقبل من كل الأخوان

تحية مافاح عرف ريحان

خذها ملحن عرف ابن جعدان

صوت الرخيم نبضها توحد


بشراك بالفجر الجديد


بشراك بالفجر الجديد

فاهنأ وعش في يوم عيد

بشراك بالحلم الذي

قد كنت تحسبه بعيد

***
عاد السلام بثورتي

في موطني اليمن السعيد

آن الأوان لأن نرى

صناع حاضرنا المجيد

آن الأوان لأن نرى

عهد الجمود غدا بعيد

***
فالشعب أعلن هاهنا

ولن يخاف من الوعيد

لا لن يريد إئمة

ظلموا بسلطان الحديد

لا لن يريد تسلطاً

فالشعب جبار عنيد

***
في ظل جمهوريتي

من أجلها ضحى الشهيد

من أجلها ضحى أبي

وأخي وأمي والوليد


يا ناسي*

يا ناسي مهما تنساني



أنا ما با نساك

يا ناكر حبي وحناني


آه ما أقساك

مهما تسرف في هجراني

ويزيد جفاك

ما أهوى غيرك محبوب ثاني

أنا طوع هواك

***
حكم عقلك

في با كي العين

كان من فضلك

أرحم يا زين

وإن قلبك قاسي وأناني

باعيش ذكراك

يا ناسي مهما تنساني

أنا ما بانساك

***
مسكين قلبي كم عذبته

والله مسكين

مسكين عقلي كم جننته

من غير تأمين

مسكين صبك كم ذكرته

بارسين لو بين([3])

من جرب ساعة فيه بخته

راح في ستين([4])

لا تتنكر

للحب أثام

لا تتكبر

فالكبر حرام

بالله ارحم قلبي العاني

وارحم مضناك

يا ناسي مهما تنساني

أنا ما بانساك

***
كم شمس اتخبرها عنك

مني تضجر

كم صبح جميل بيغير منك

لما اتخبر

انا عارف ما احد في حسنك

أبدا يظهر

كم حلو حلالي لكنك

أحلى أكثر

لكن طبعك

مثل الحنظل([5])

هل في شرعك

أني أقتل؟

فاتبصر وامعن في شأني

والله يرعاك

يا ناسي مهما تنساني

انا ما بانساك


ثورة الألم* عام 1964م


لا تقل أنهُ انهزمْ

فلقد ثار وانتقمْ

وارتمت تحت نعله

راية التاج والصنم

رفع الرأس عالياً

في إباء وفي شمم

وانبرى في طريقه

يسحق الظلم والظلم

انه الشعب لم يزل

ساهر العين لم ينم

مارد في دمائه

تغتلي ثورة الألم

دعه يسمو كما سَمَتْ

قبله هذه الأمم

فاسمه لايزال في

كل سمع وكل فم

أشواق ضامئه*


لا تعذبني بأشواقي إليك



حسبي النار التي في وجنتيك

وتذكر أن لحظاً منك قد

صاد قلبي فغدا ملك يديك

قد سئمت الروض إذ لم يغني

عنك فيه بلبل أو غصن أيك

وهجرت الكأس إذ لا خمر لي

مسكر غير الذي في شفتيك

كم خيال لك غذّا خاطري

أَخيالي يا ترى باقٍ لديك

أنت في قلبي مقيم ولكم

بت أخشى في النوى منك عليك

لست أنسى يوم آنست وقد

طرب القاع بلحني قدميك

يوم روحانا التقت في جسد

لم يفارق راحتي او راحتيك

أنا إن مت ولم ترحم فما

أنا إلا من ضحايا مقلتيك

ليت للقرب على البعد يدٌ

تتلافاني فترمي بي إليك


نظرة منك*


نظرة منك يا جميل المحيا

هي أغلى ما في الحياة لديا

أنت دنياي أنت كل نعيمي

أنت عندي أحب مني إليا

أنا والله ما ارتضيت بديلا

عنك لا في الثرى ولا في الثريا

إنما أنت ظالمٌ وحبيبٌ

والهوى في يديك لا في يديا

أي ذنب جنيته انا حتى

اثقلت وطأة الهوى كتفيا

ألأني متيم بعيونٍ

أعلنت حالة الطوارئ علياّ

يا حبيبي وأنت أكثر عندي

من حبيب مهما جفاني ملياّ

لم اهبك الفؤاد إلاَّ ليحيا

لا ليكوى بنار هجرك كيّا

أنت بالهجر قد حكمت بموتي

فمتى بالوصال أُبعث حياّ




ياسائلي عن هوى المحبوب*


يا سائلي عن هوى المحبوب لا تسأل

دمعي جواب للذي يقرأ وذي([6]) يجهل

ما اعرفش من ابعده عني ومن حوّل

من بعدما كانت الجنة لنا الاثنين

***
أنا الوحيد المعذب في الهوى ياناس

مالي شريك في العذاب غير قلبي الحسّاس

قد ذقت كل المصايب عينات واجناس([7])

أمّا فراق الحبيب له سيف أبو حدين

***
كم صحت ياناس كم راشيت([8]) كم داريت

كم جيت بالصدق كم غالطت كم غاويت([9])

كم همت كم ضقت كم قاسيت كم عانيت

أصبحت في الحب كالعنوان بين قوسين

***
الله لا غيبك عني ولا اخلاك يوم

ياذي فراقك سلب عيني لذيذ النوم

كم قلت شا انساك واسلم في هواك اللوم

ما اقدر وترجع تكيل الصاع لي صاعين

حرام عليك ياحبيب قلبي تعذبني

عذاب ما يحملة انسي ولا جِنِّي

الله يهديك وان قصدك تجننّي

فالله يبيلك بما ابليتني يازين


وأسأل عليك البارق اليماني*


يامن بسهم البعد قد رماني

بادر ويكفي سهم نظرة العين

ما احد بنار الهجر قد كواني

غيرك ولا غيري تكبد البين

لو كنت تعرف قدر ما أعاني

من فرقتك لا سرعت تقضي الدين

لكن غرورك من طراز ثاني

خلاك تشوف به انت نفسك أثنين

انت الذي اهواك من جناني

وارعى نجوم الليل فيك يازين

واساجل الأطيار بالاغاني

وانوح معاهن كلما ينوحين

واسال عليك البارق اليماني

واتخبر النسمات عسى يجيبين

واتجاهل العذال والشواني

إبسر([10]) أنا فين وانت ياحبيب فين

ياصاحب الإيهام يا أناني

يا ناقض الميثاق بين الاثنين

لا تحسب اني من جديد باني

أصبر على هجرك حاشا وحاشين

أنا غني عن حسن كل غاني

يلعب على بعض العقول بحبلين

محال اقبل في الهوى هواني

لو كلف البين ترك بيننا البين

فان عاد شي رغبه إلى التداني

وافيت من ميد القلوب يسدين([11])

والا فممنوع الدخول ثاني

باب المحبة ما يصير بابين

ما حُسن إلا كامل المعاني

ولا هوى إلا بريء من الشين


حرام يا ساجي العين*


أهوى الجمال واموت في حب الاسمر

وأقل عليك الله أكبر



يا عاذلي في هوى الزين
ماله مثال في عالم الحسن يذكر

أن مال والاّ تَخُطَّر

أخاف لا تصرعه عين([12])

طال المطال وانا أهيم وسط مهجر

لمه فؤادي تحسر

حرام يا ساجي العين

قالوا محال غرام عبله وعنتر

وحب خلاّهم([13]) أكبر

بالفراق بين الاثنين

آخر سوال، مال قلبك تغيّر؟

للمه لموه ليش تكبر؟([14])

يا ناس من قسوة البين!!

أنستنا ياعيد*


اضحك على الأيام

وابرد من الأوهام

وامرح مع الانغام

وافرح بهذا العيد

***
سلم على احبابك

واهلك واصحابك

وقل لمن عابك

مبروك عليك بالعيد

***
الجاهل اضحك له

وان كان عديم([15]) دله

ومن حنق قله

مش وقت يا خي عيد

***
مش وقت قالت قال

ودحس عال العال

وما يهم البال
"
خليه لبعد العيد

أما من اتحرر

من غاغة المجبر

لقي قبول اكثر

وعاش زمانة عيد([16])

***
هذا الزمن معهد

والكل في " ابجد"

ومن قرأ أزيد

حَصَّل شهادة عيد

***
الضحكة الحلوه

تُوَحِّد الأخوه

وتدِّي([17]) النشوه

وطعم جيد للعيد

***
ما ينفع المشخير

وانت لا المنخير([18])

بلاش نِفَّاخ كِير

أين انت واين العيد

***
اضحك بكل اخلاص

للعام أو للخاص

وتَرِّك الخيباص([19])

ان شي بنا للعيد

***
وأحذر من التجريح

حتى ولو تلميح

وللخطا تصحيح

لا سيما في لعيد

***
ون شي حماقه فيك

علاجها التكتيك

أو بِه أنا أعنيك

يضحك علينا العيد

***
عوذب من الشيطان

ولا طف الأخوان

والحائر الغلطان

وَرِّيه([20]) طريق العيد

***
خليك بين الناس

شاطر لبيب حسّاس

لا باس عليك لاباس

إرتاح واهنا العيد

***
واعطف على السائل

وادِّي([21]) له الحاصل

فدمعه السائل

يمحق عليك العيد

***
كم من فقير يا ذاك

مشتاق إلى لقياك

اللـه لا ورَّاك([22])

دمع الفقير في العيد

***
وان كنت فاعل خير

فالأهل قبل الغير

وان قلت ما ناش حير

فليش قالوا عيد

***
العيد قده في الهاز

والبخل فيه ماجاز

فخلي الحبزاز

عيِّدْ قد اسمه عيد([23])

***
رفِّه على نفسك

وانسى عَنَا أمسك

بَسَّك لبيج بسّك

إمذغ جمال العيد([24])

***
واتجنّب الرشوه

والأخذ بالقوه

فالحق له سطوه

تهد مليون عيد

***
رزق الحلال أحلى

من الحرام واشلى

فصّحح المقلا

وبنت صحن العيد([25])

***
أنا استطيع افرح

بقسمتي وامرح

واسكب عطور تنفح

واعيِّد احسن عيد

***
وحَذِّر التاجر

من الغلا الجاير

با يرجع الخاسر

ولا يطيب له عيد

***
وقل لمن زوج

بنته بمهر اعوج

بكره عتتفرج

على الطلاق في العيد

***
ويا رفاق الدار

ليش ترفعوا الايجار

خافوا عذاب النار

في يوم ما فيه عيد

***
ياصاحب القلاّب

والتكس والدّبّاب

كن ارحم الرُّكاب

والعابرين في العيد

***
خفف من السرعه

والطيش والزقعه([26])

بلاش تموت دفعه

أو قد سئمت العيد؟

***
في العيد جَمْعَتْنَا([27])

نكنس شوارعنا

وكم بنتمنى

لو كل الايام عيد

***
ليش نكره الصحة

ونعشق الفرحة

والسل والكحه

فلو يموت العيد؟

***
يا ناس يا عالم

ويا بني آدم

متى عنتفاهم؟

في العيد وغير العيد؟

***
يا بن اليمن حسبك

أنك بنيت شعبك

فاثبت على دربك

ولا لك إلاّ عيد([28])

***
حققت انجازات

تفيض بالخيرات



وهات يا ماهات

من عيد يعانق عيد

***
سلام سلام يا اصحاب

يا أهل يا انساب

عدتم جميع يا احباب

لامْثَال هذا العيد


 ماكانْ.. كان


ليل وادان

والليل وين القمر؟

ماعاد بان


للعين، ولا عاد ظهر

ليته صان

عهد الهوى وافتكر

ليش؟ ماشان؟

هذا الجفا، مالخبر

***
يا أوحد

بخلت وانت الكريم

يا أغيد

غضبت وانت الحليم

يافرقد

عبست وانت الوسيم

يا إنسان

ماكان ذا ينتظر

***
مالك حق

في الجفوه الجارحه

قد شاحرق

في نارها اللافحه

فاترفق

بروح متسامحه

ماكان كان

والعفو مِمَّن قدر

***
جدَّك زادْ

في غيبتك والمزاح

حتَّى كادْ..

يُدمي الفؤاد بالجراح

والحُسَّاد

أنا وهم في صياح

يا نَعْسانْ

أضنيتني بالسهر

***
لا تجرح

ولهان براه النحول

لا تفتح

أذنك لقول العذول



لو تسمح

لعاشقك بالوصول

فالحرمان

من رؤيتك قد أضر

***
هل تعلم

ياهاجري ياظلوم

كم قد سم

قلبي هواك بالهموم؟

ما أظلم

من لام وهو الملوم؟

ذُبت اشجان

فأين منك المفر؟

***
ياخِلّي

ما اقساك على مُغرمك

لو وُلّي

عليك ماتَيَّمََك

كان قل لي

بالله من علمك؟

فالشنئان

على المحبين خطر

***
لا تنسف

ماللهوى من عهود

لا تُخْلف

مابيننا من وعود

وانا احلف

مالك نظير في الوجود

لافي الجان

مثلك ولافي البشر

***
هل سرك

أني بحسنك أهيم؟

أم غرَّك

أنك بقلبي مقيم؟

ماضرَّك

لو تِدَّعيني غريم؟

والخَصْمانْ

في الشرع من غاب حضر

***
كم ذوب

حسنك غزال الكثيب

كم أطرب

تغر يدكالعندليب

كم أعجب

فنَّان وشاعر أديب

أما الآن

إلى اللقا، ياقمر







*       أداء: فرقة المسرح العسكري.

*       غناء: المجموعة.


*       لحن وغناء. الفنان: أحمد أحمد السنيدار.

*       لحن وغناء الفنان: أحمد السنيدار.

([1])      الرئيس إبراهيم الحمدي.

([2])      الرئيس سالم ربيع علي.

*       لحن وغناء الفنان: أحمد أحمد السنيدار.

*       لحن وغناء الفنان: أحمد أحمد السنيدار.

*       غناء الفنان: أحمد أحمد السنيدار.

*       لحن وغناء الفنان: علي أحمد الأسدي
.
([3])      بارسين لو بين: من الشخصيات الشهيرة في 

الروايات البوليسية.

([4])      راح في ستين: إشارة إلى قولهم (في ستين 

داهية) وتعني الهلاك.

([5])      الحنظل: ثمرة شديدة المرارة ولا تؤكل.

*        غناء الفنان : علي الآنسي.

*       لحن وغناء الفنان: علي علي الآنسي.

*       لحن وغناء الفنان: علي عبدالله السمه.

*       لحن وغناء الفنان: محمد مرشد ناجي. والفنان: محمد أبو نصار.

([6])      ذي: تعني الذي في الكثير من اللهجات اليمنية.

([7])      عينات وأجناس: أنواع وألوان من المصائب.

([8])      راشيت: توددت واسترجيت.

([9])      غاويت: تفيد نفس المعنى(غالطت).

*       لحن وغناء الفنان: محمد أبو نصار.

([10])     إبسر: انظر.

([11])     من ميد: من أجل. يسدَّين: يتصالحن.

*       لحن وغناء الفنان: علي عبدالله السمه.

([12])     تصرعه عين: تصيبه العين.

([13])     خلاّهم: جعلهم.

([14])     للمه، لموه، ليش: كلها تعني لماذا؟

*       لحن وغناء. الفنان: علي علي الانسي.

([15])     عديم: متهور وسريع الانفعال.

([16])     قالت قال: الإكثار في القيل والقال. ودحس 

عال العال: المبالغة في المماحكة والتذمر. غاغه: من الغوغاء.

([17])     تدِّي: تجلب.

([18])     المشخير: إفتعال الفتّوه. لا المنخير: هي 

للدلالة على الغضب وضيق الخلق.

([19])     الخيباص: الملاوعة وعدم الوضوح.

([20])     وريّه: أراه.

([21])     وادّي له: أعطه.

([22])     ورّاك: أراك.

([23])     في الهاز: في الجيب أو في حكم المضمون. 

خلّي الحبزاز: اترك البخل.

([24])     بَسَّك: كفاك، لبيج: تخبط. إمذغ: تذوّق.

([25])     اشلى: أفضل وأجدى. المقلا: الإناء الذي 

يصنع من الفخار أو ينحت من الحجر. بنت الصحن: من 

الأكلات الشهيرة في صنعاء.

([26])     الزقعه: الورش والتصرف بصبيانيه.

([27])     جمعتنا: كلنا.

([28])     ولا لك إلاّ: تعني أنا أظمن لك كذا. 

هناك تعليق واحد:

احباب قلبي الله المستعان كلمات

أحباب قلبي الله المستعان الشاعر محمد عبدالله شرف الدين أَحباب قَلبي الله المُستَعان ...*... رحتُم وَما قُلتُم رَعى الله فُلان عليش تذيقوه من...